الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 07:18 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل محصول القطن يواجه مشاكل مناخية؟.. نقيب الفلاحين يجيب؟ «خاص»

القطن
القطن

انتشرت عدة تحذيرات عاجلة لمزارعي القطن بسبب تأثير درجات الحرارة والرطوبة على محصول القطن بشكل سلبي حيث أكد الدكتور مصطفى عطية عمارة رئيس بحوث المعاملات الزراعية بمعهد بحوث القطن ذلك في تصريحات تليفزيونية له.

وفي هذا الصدد توصل موقع «الطريق» مع نقيب الفلاحين الحاج حسين أبو صدام لمعرفة المشاكل التي تواجه محصول القطن خلال شهر أغسطس وسبتمبر، مع اعطاء نصائح للمزارعين للحفاظ على القطن وموعد زراعته وحصده.

تأثير درجات الحرارة على محصول القطن

وقال أبو صدام، إن ارتفاع درجة الحرارة لا يشكل خطرًا كبيرًا على محصول القطن نظرًا لأنه في مرحله النهائية وهي مرحلة النضج والذي يعتبر موسم الحصاد، مشيرًا إلى أن القطن يتأثر بدرجات الحرارة في بداية زراعته فقط.

كم عدد ريات القطن

وأضاف أبو صدام في تصريحات خاصة لـ «الطريق» أن القطن محصول صيفي ويزرع في شهر مارس وموسم حصاده يكون ما بين شهر أغسطس وسبتمبر، مشيرًا إلى أن هناك عدة طرق يمكن للمزارع اتباعها للحفاظ على محصول القطن الخاص به منها:

_ الري في الصباح الباكر أو في آخر النهار دون الإفراط في الري.

_ تقريب مسافات الري

_ رش المبيدات الحشرية لإبعاد الأفاعي والحشرات الضارة.

_ التثمين المناسب للقطن حتى يستطيع النبات تحمل درجات الحرارة المتقلبة.

هل القطن يجهد التربة

وفي سياق آخر، حذر رئيس بحوث المعاملات الزراعية في تصريحات تليفزيونية، من الإفراط في الري مؤكدًا أن هذا الخطأ يجعل النبات غير قادر على امتصاص المقننات المائية التي يحتاجها وبسبب ارتفاع درجات الحرارة يصاب النبات بالإجهاد المائي.

وأوضح عمارة إلى أن الإفراط في الري تزامنًا مع ارتفاع درجات الحرارة يسبب إغلاق بثغور النبات مما يقلل من قدراتها على الامتصاص، مشيرًا إلى أنها أخطاء تنعكس بالسلب على معدلات الجودة وحجم الإنتاجية المتوقعة.

اقرأ أيضا: مسؤولة أممية: القطن المصري الأفضل والأشهر في صناعة .