الطريق
السبت 11 مايو 2024 10:58 صـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تسجيل أسعار قياسية للقطن في مصر.. نقلة نوعية بقطاع الزراعة

محصول القطن
محصول القطن

في تطور لافت، شهدت مزادات القطن في محافظات الوجه البحري المصرية ارتفاعًا تاريخيًا في الأسعار، حيث تراوح سعر القنطار بين 15,700 جنيه و18,200 جنيه، ويُعد هذا الارتفاع الأعلى في تاريخ مصر، وبدأت المزادات في محافظات دمياط والدقهلية والشرقية وكفر الشيخ بسعر بلغ 5,400 جنيه للقنطار.

وتعد مساحات زراعة القطن في هذا الموسم مُلفتة، حيث بلغت حوالي 254,000 فدان، منها نحو 26,000 فدان في الوجه القبلي، تُزرع بصنف القطن جيزة 95، وكان أعلى سعر تم تحقيقه في مزادات محافظة الفيوم، حيث بلغ سعر القنطار فيها 11,800 جنيه.

ومن بين المحافظات الرائدة في زراعة القطن تأتي محافظة كفر الشيخ، حيث يبلغ إنتاجها حوالي 85,000 فدان من صنف القطن جيزة 92، وقد وصل سعر القنطار منه في أول مزاد إلى 18,200 جنيه، وهو أعلى سعر تم تحقيقه في تاريخ القطن المصري.

تجاوب مزارعو القطن بفرحة عارمة مع هذه الأسعار القياسية، نظرًا للآفاق الإيجابية التي يمكن أن تتيحها من الناحية الاقتصادية. كما يتوقع أن تُشجع هذه الزيادة في الأسعار على زيادة مساحات زراعة القطن في المواسم القادمة.

وتظهر منظومة تداول القطن الجديدة في مصر الدعم الحكومي الملحوظ للزراعة والمزارعين، حيث ألهمت توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لضرورة استعادة القطن مكانته السابقة، وتشمل هذه المنظومة نظام المزادات، الذي يُحفز المزارعين على زيادة الإنتاج وضمان جودة عالية. يقدم هذا النظام أعلى سعر ممكن للمزارعين ويسهم في تنظيم عمليات التداول والحفاظ على جودة المنتج.

ويبدو أن مستقبل الزراعة في مصر مشرقًا، والقطن يأتي في مقدمة المحاصيل التي تستفيد من هذه التطورات الإيجابية، إذ أن تسجيل هذه الأسعار القياسية للقطن في مصر يُعتبر إنجازًا كبيرًا لقطاع الزراعة، ويشجع على استمرار دعم الحكومة للمزارعين وتطوير منظومات التداول لضمان النجاح المستدام لصناعة القطن في مصر.

من جهته، قال حسين عبدالرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، إن أسعار القطن في مزادات الوجه البحري تراوحت ما بين 15 ألف و700 جنيه إلى 18 ألف و200 جنيه، مما يعتبر أعلى سعر وصلت إليه قنطار القطن في التاريخ.

وأشار في تصريحات لـ "الطريق" إلى أن المزادات بدأت في محافظات دمياط والدقهلية والشرقية وكفر الشيخ بسعر 5 ألف و400 جنيه.

وأضاف عبدالرحمن أن مساحات زراعة القطن هذا الموسم وصلت إلى نحو 254 ألف فدان، منها نحو 26 ألف فدان بالوجه القبلي، والتي تزرع قطن جيزه 95، والذي كان أعلى سعر في مزاداتها بالفيوم هو 11 ألف و800 جنيه.

وأشار عبدالرحمن إلى أن هذه الأسعار قوبلت بفرحة عارمة من مزارعي القطن لما تنتج عنه من هامش ربح وفير، مما يبشر بزيادة مساحات زراعة الأقطان الموسم المقبل.

وأضاف عبدالرحمن أن إنتاجية الأقطان التي تم جنيها في الوجه البحري عالية وتتراوح بين 7 و11 قنطار للفدان الواحد، ويتم زرع في الوجه البحري أقطانًا طويلة الليفة كأصناف جيزة 92 وجيزة 94 وغيرها من الأصناف طويلة الليفة وفائقة الطول.

وأكد أبو صدام أن زراعة القطن تحظى بعناية كبيرة من الحكومة المصرية بعد توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة عودة القطن لمكانته التي يستحقها، مما جعل الحكومة تبتكر منظومة تداول الأقطان بنظام المزايدات لتحفيز الفلاح على الاعتناء بالقطن وإنتاج محصول جودته عالية للحصول على أعلى سعر ممكن، كما يساهم نظام المزايدة في تنظيم عملية التداول والحفاظ على نظافته وجودته، حيث توفر المنظومة أكياس الجوت والدبارة وتضمن أعلى سعر ممكن للمزارع وفقاً لأسعار السوق.

اقرأ أيضا:

إنجاز تاريخي.. مصر تبدأ عصر الطاقة النووية بتركيب مصيدة قلب المفاعل في محطة الضبعة