الطريق
السبت 11 مايو 2024 11:52 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لمواجهة التضخم والغلاء.. الحكومة تعلن تخفيض أسعار 7 سلع ونواب يطالبون بالمزيد

خفض أسعار السلع
خفض أسعار السلع

في محاولة لمواجهة الموجة المستمرة لارتفاعات مؤشر التضخم في مصر خلال الفترة الأخيرة، أطلقت الحكومة المصرية مبادرة هامة تهدف إلى خفض أسعار السلع الغذائية الأساسية، حيث تأتي هذه المبادرة في ظل معدلات تضخم مرتفعة، خاصة بعدما بلغ معدل التضخم نحو 37.4% في شهر أغسطس الماضي وسط توقعات بأن يرتفع إلى نحو 37.6% في الشهور المقبلة.

ويرى خبراء أن هذه المبادرة تعتبر من الخطوات الجادة التي تسعى الحكومة من خلالها إلى تقديم الدعم للمواطنين والتخفيف من الأعباء المالية عليهم، خصوصًا فيما يتعلق بالسلع الأساسية التي تشكل جزءًا كبيرًا من مصروفات الأسر المصرية.

هذا، إذ أعلنت الحكومة المصرية أمس الاثنين الموافق 9 أكتوبر 2023، عن خطوة هامة للتخفيف من أثر ارتفاع أسعار السلع الغذائية الأساسية التي شهدت ارتفاعاً خلال الفترة الأخيرة نتيجة الظروف الاقتصادية الصعبة والأزمات العالمية التي يشهدها العالم.

وفي إطار جهود الحكومة لدعم المواطنين وتخفيف العبء عنهم، أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن خفض أسعار مجموعة من السلع الغذائية الأساسية، حيث شملت هذه الخطوة الجيدة السلع الأساسية والضرورية في حياة المواطن المصري، مثل الأرز، والسكر، والفول، والعدس، والألبان، والجبن الأبيض، وزيت الطعام، والمكرونة.

وقد أكد الدكتور مدبولي أنه سيتم تطبيق تخفيضات تتراوح ما بين 15 إلى 25% على هذه السلع، بهدف تخفيف العبء المالي عن المواطنين وجعل هذه السلع الأساسية أكثر تواجداً وسهولة الوصول إليها.

وفي تصريحاته، أشاد رئيس الحكومة بالتعاون الوثيق بين الحكومة والقطاعات المختلفة في المجتمع، وأكد أن هذه الخطوة تأتي في إطار جهود الحكومة للحفاظ على استقرار المعيشة ورفاهية المواطنين.

وختم مدبولي تصريحاته بدعوة المواطنين للاستفادة من هذه التخفيضات الجديدة، مشدداً على أن الحكومة ستظل تعمل بكل جهد لتقديم الدعم والراحة للمواطنين خلال هذه الفترة الصعبة، مؤكدا حرص الحكومة على كتابة الحد الأقصى لأسعار السلع المخفضة على العبوات، لضمان استفادة المواطنين بشكل كامل من تلك التخفيضات.

من جهته، أثنى خالد عبد المولى، عضو مجلس النواب، على الخطوات الإيجابية التي اتخذتها الحكومة لخفض أسعار 7 سلع أساسية، معربًا عن تفاؤله بأن تلك الخطوات ستلعب دورًا هامًا في تقليل الأعباء المالية عن كاهل المواطنين، مؤكدا أهمية خفض أسعار السلع الغذائية الأساسية، التي تؤثر بشكل كبير على حياة الأسر والمعيشة اليومية للمواطنين.

وفي تصريحاته لـ "الطريق"، أشاد عبد المولى بالخطوة الحكومية ووصفها بأنها "خطوة جيدة"، مؤكدًا أن خفض أسعار السلع الاستهلاكية الأساسية يعد خطوة حاسمة نحو الحد من ارتفاع الأسعار الذي يؤثر سلبًا على الحياة المعيشية للمواطنين، معربا عن ترحيبه بالتدابير الحكومية الرامية إلى تقديم الدعم للمواطنين وتخفيف العبء المالي عنهم.

وأضاف عبد المولى أنه يأمل في مواصلة جهود الحكومة لخفض أسعار المزيد من السلع الغذائية الأساسية، وطالب بدراسة خفض الضرائب والجمارك على هذه السلع، مشيرا إلى أنه يمكن تحقيق هذا التخفيض مقابل تحمل الموازنة القومية للقيمة المالية المطلوبة، مما يساهم في تخفيف العبء عن كاهل المواطن وتحسين مستوى المعيشة لديهم.

وختم عبد المولى تصريحاته معربًا عن تفاؤله بأن الحكومة ستواصل خطواتها لدعم الاقتصاد وتحسين مستوى المعيشة للمواطنين، وأنه سيظل هناك حوار مستمر بين الحكومة ومجلس النواب للعمل سويًا نحو تحقيق الرفاهية والاستقرار للشعب المصري.

يذكر أن المبادرة سوف تستمر لمدة 6 شهور بدءا من انطلاقها يوم السبت المقبل، وقد أعلنت الغرف التجارية أن الحكومة تدرس إضافة سلعا إستراتيجية أخرى غير التي تم الإعلان عنها، موضحة أن ذلك يأتي بهدف تخفيض أسعار أكبر عدد ممكن من السلع الإستراتيجية التي تشغل المواطن.

اقرأ أيضا:

إنجاز تاريخي.. مصر تبدأ عصر الطاقة النووية بتركيب مصيدة قلب المفاعل في محطة الضبعة