الطريق
السبت 11 مايو 2024 09:53 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

باحث نووي يفجر مفاجأة لـ «الطريق» حول خطورة محطة زابوريجيا النووية

محطة زابوريجيا
محطة زابوريجيا

محطة زابوريجيا أحد أطر النزاعات في الحرب الروسية_ الاوكرانية، ومازال القصف مستمر مما يمثل تهديدًا خطيرًا ومستمرًا للسلام والأمن النوويين، حيث أنه محــطة نووية تقع في "إنيرهودار"، وتعتبر أكبر محطة نووية في محيط القارة الأوروبية، تنتج المحطة ما يقرب من نصف كهرباء أوكرانيا.

مخاطرمحطة زابوريجيا على الأمن والسلام النووي

في هذا الصدد أكد الدكتور طارق عبد العزيز، باحث في شؤون الصراعات النووية، أن محطة زابوريجيا الأوكرانية تمثل خطرًا وتهديدًا على معدلات السلام والأمن النوويين، وذلك بسبب تأثير محتمل على إجراءات الأمان الحيوي التي تؤدي إلى عواقب إشعاعية ذات خطورة كبيرة، مشيرًا إلى أن هناك بعض الخبراء لاحظ الوكالة على مدي زيارتهم المتكررة للمحــطة.

تسرب أشعاعي في محطة زابوريجيا النووي

اقرأ أيضًا: حقيقة السلاح النووي في إسرائيل؟ باحث نووي يكشف التفاصيل

أضاف "الباحث في الصراعات النووية"، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن الخبراء أكتشفوا في محطة زابوريجيا حدوث أضرار جسيمة فيها، وعلى الرغم من أنه لم يكن هناك أي تسرب اشعاعي إلا أن الوكالة الدولية للطاقة النووية قالت أن وحدة معالجة الاكسجين والنيتروجين، وخط الطاقة عالي التوتر قد تضرر أمن المحطة.

أكذوبة زيارة وكالة الطاقة النووية لـ"محطة زابوريجيا"

أشار الدكتور "عبد العزيز" إلى أن الوكالة أعربت عن قلقها الشديد بشأن الوضع الحالي لمحطة زابوريجيا، فضًلا عن أن "رافائيل جروسي" ذكر أن أوكرانيا كانت قد وجهت له دعوة لزيارة المحطــة النوووية، ولكن الشركة الأوكرانية "انرجو أتو" نفت تمامًا في بيانًا غاضبًا توجيه مثل هذه الدعوة، مؤكدة أنه لم تكن هناك دعوة وأي زيارة ستضفي الشرعية على الوجود الروسي.

مفاعلات النووية جديدة في أوكرانيا

اقرأ أيضًا: تأكيدًا لـ «الطريق».. ”باحث نووي” يسرد دلالات احتمالات نشوب حرب نووية

تابع "طارق" أن مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رد بأن اتهامه بالكذب في زيارة محطة زابوريجيا أمرًا سخيفًا، مردفًا أن أوكرانيا تمتلك أربع محطات للطاقة النووية، تظم حوالي 15 مفاعلاً ذريًا، وتعد المفاعلات النووية الجديدة التي تبني الحكومة، خطوة مهمة في إطار التطوير على مستويات عده مثل الأداء والسلام بالمقارنة بأوصولها الموجودة حاليًا.

محطة زابوريجيا

مساحة مفاعلين جديدين من نوع "وستنج هاوس"

لفت إلى أن رئيس الوزراء الأوكراني أكد على أن حكومة "كييف" قررت بناء مفاعلين جديدين من نوع "وستنج هاوس"، على 1000 AP في محطة مدينة "كميلنبسكابي"، مشيرًا إلى أنه من المنتظر الإنتهاء وبدء التشغيل في عامي 2030،2032، وتبلغ تكلفة المفاعلين 10 ملايين دولار، وفي عام 2022 وافقت الشركة الأوكرانية المشعلة لمحطات النووية "انرجواتوم" على زيادة عدد المفاعلات النووية "هاوس" من 5 إلى مفاعلات.

تخلي أوكرانيا عن التكنولوجيا الروسية

واصل أن أوكرانيا قد أعلنت مؤخرًا عن تخليها عن التكنولوجيا الروسية، وذلك في بناء مفاعلاتها النووية بخطة جديدة، مع الاتجاه الى تبني المعايير الغربية في المفاعلات النووية الجديدة، منوهًا إلى أن محطه زابوريجيا النووية تحتوي على 6 مفاعلات نووية من نوع الماء المضغوط، وهي من النوع السوفيتيWWER- 1000/320كل منها بقدره انتاجية 950 ميجا وات، وتبلغ الطاقة الإجمالية المركبة 5.7 جيجا وات.