الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 07:15 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الغربية يناقش مستجدات الموقف التنفيذي لمشروع تنقية المياه بمصرف كيتشنر شوف الزبدة بكام؟.. أسعار الألبان اليوم ومنتجاتها بعد تراجع الأسواق مدير الطب البيطري بسوهاج يحذر المربين من تعرض الحيوانات للشمس برلماني: تحليل البيانات ومعالجتها انطلاقة جديدة بقيادة الرئيس مشهد مثير لجماهير الإنتر ميلان بعد التتويج بلقب الدوري الإيطالي للمرة الـ 20 الخطيب يصرف مكافآت للاعبين عقب التأهل إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا في عيد ميلادها الـ 30.. ولي العهد الأردني يهنئ الأميرة رجوة بكلمات ساحرة الكونفدرالية.. مفاجآت بالجملة في تشكيل الزمالك الرسمي لمواجهة دريمز السيسي يشهد افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية في ذكرى ميلاد آخر الرجال المحترمين.. لمحات من حياة الراحل «نور الشريف» لاعب الأهلي السابق: لا أحد سيتذكر الجيل الحالي في كرة القدم القوات المسلحة توقع بروتوكول تعاون مع مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية

حكم الصلاة بالفاتحة فقط.. الإفتاء توضح

الصلاة
الصلاة

ردّ الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال أحد المتصلين حول جواز الصلاة بالفاتحة دون قراءة سورة بعدها.

في حلقة برنامج "فتاوى الناس" اليوم الإثنين، قال أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية أنه يجوز أداء الصلاة بتلاوة الفاتحة فقط دون قراءة سورة بعدها، وأكد أن الصلاة صحيحة بتلاوة الفاتحة فقط، لأنها أحد أركان الصلاة وما يزاد عليها من التلاوة مستحب وليس واجبا.

وأضاف "كمال" بأنه يُوصى بأن نضيف إلى قراءة الفاتحة سورة أو بعض الآيات في ركعتي الظهر والعصر والمغرب والعشاء، وأنها سنة أيضًا أن نزيد عليها في صلاة الفجر، حيث كان الرسول يفعل ذلك، ولكنه قال "لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب" مما يدل على أن تلاوة الفاتحة هي ركنٌ والبقية مستحبة.

وفي وقت سابق، قال الدكتور محمد وسام أمين الفتوى وعضو الهيئة العليا الاستشارية للتدريب والبحوث في دار الإفتاء المصرية، إن قراءة سورة الفاتحة فقط في الصلاة ليست محرمة.

وأضاف في خدمة البث المباشر التي توفرها دار الإفتاء المصرية عبر حسابها الرسمي على موقع "فيس بوك" ردًا على سؤال حول "حكم الصلاة بتلاوة الفاتحة فقط": "إلا أنه من المستحب أن يصلي المرء بتلاوة سورة الفاتحة ثم سورة أخرى بعدها".

وأكد قائلاً: "الحبيب المصطفى، صلى الله عليه وسلم، قال لنا أن نصلي كما رأيناه يصلي، وكان يقرأ في الركعتين الأولى والثانية ما تيسر من القرآن بعد الفاتحة".

اقرأ أيضًا: شيخ الأزهر: الحفاظ على المساجد التاريخية والمعالم التراثية جزء من الهوية المصرية