الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 02:20 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يستجاب الدعاء عند الولادة؟.. الإفتاء تجيب

أوضحت دار الإفتاء عبر موقعها الإلكتروني، صحة أن دعاء المرأة في أثناء الولادة مستجاب أم لا، وبينت أن جميع الأوقات التي يكون فيها الإنسان في شدة، وضيق، واضطرار، تكون أوقات إستجابة لدعائه.

وقالت إنه لا يوجد نص صريح يثبت ذلك، ولكن ما تعانيه المرأة في أثناء الولادة من آلام وأوجاع يجعلها في حالة اضطرار، موجهة الدعوات إلى الله سبحانه وتعالى وهي مخلصة فيه، قال سبحانه وتعالى: (أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ).

وأكملت أن من يدعو الله بإخلاص، وتضرع، واضطرار، وتذلل بين يد الله، يستجاب دعاؤه لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (ما مِنْ مُسْلِمٍ يَدْعُو بِدَعْوَةٍ لَيْسَ فِيهَا إِثْمٌ وَلاَ قَطِيعَةُ رَحِمٍ إِلاَّ أَعْطَاهُ اللَّهُ بِهَا إِحْدَى ثَلاَثٍ: إِمَّا أَنْ تُعَجَّلَ لَهُ دَعْوَتُهُ، وَإِمَّا أَنْ يَدَّخِرَهَا لَهُ في الآخِرَةِ، وَإِمَّا أَنُْ يَصْرِفَ عَنْهُ مِنَ السُّوءِ مِثْلَهَا. قَالُوا: إِذاً نُكْثِرُ. قَالَ: اللَّهُ أَكْثَرُ).

وفي نفس الصدد ذكرت الإفتاء على صفحتها الرسمية، حُكم غُسل من ماتت وهي تلد، وهل يُصلى عليها، مجيبتًا عن أحد الأسئلة الواردة إليها، مضمونه: من ماتت وهى تلد، ما حكم غُسلها والصلاة عليها؟

وقالت في فتواها إن الفقهاء الأربعة أجمعوا على وجوب تغسيل، المرأة الحامل إذا ماتت في الولادة، ويُصلى عليها أيضًا، فعن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال: "صَلَّيْتُ وَرَاءَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ عَلَى امْرَأَةٍ مَاتَتْ فِي نِفَاسِهَا، فَقَامَ عَلَيْهَا وَسَطَهَا".

وأضافت أن المرأة الحامل إذا ماتت وهي تلد، لها حكم الشهداء في الآخرة، وثوابهم فضلًا من الله ورحمة، فهى كالمبطون فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم «الشُّهَدَاءُ خَمْسَةٌ: المَطعُونُ، والمَبطُونُ، والغَرِيقُ، وَصَاحِبُ الهَدمِ، والشَّهِيدُ في سَبِيلِ اللهِ».

اقرأ أيضًا: سقط عليه سقف المنزل فمات.. هل يعد شهيدا؟