الطريق
الخميس 9 مايو 2024 03:03 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما المراد بقوله «وليضربن بخمرهن على جيوبهن»؟ .. علي جمعة يوضح

كشف الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، عبر الموقع الإلكتروني لدار الإفتاء، المعني المراد من قول الله سبحانه وتعالى"وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ"، وما دلالته على وجوب الحجاب للمرأة؟

قال: "الأمر الإلهي في الأية الكريمة يقصد بها النساء المؤمنات، بضرب الخُمُر على الجيوب، والخمار في لغة العرب ما يُغطي الرأس، فيجب ستر الشعر، والعنق، والنحر، والضرب على الجيب يقتضي في نفس الوقت كشف الوجه".

واستشهد بقول الطبراني: [يقول تعالى ذكره: وليلقين خُمُرهنَّ، وهي جمع خمار، على جيوبهنَّ، ليسترن بذلك شعورهنَّ وأعناقهن وقُرْطَهُنَّ]
وقول الإمام أبو محمد بن حزم: [فأمرهن الله تعالى بالضرب بالخمار على الجيوب، وهذا نص على ستر العورة، والعنق، والصدر، وفيه نص على إباحة كشف الوجه، لا يمكن غير ذلك أصلًا]

وأكد أن حجاب المرأة فرض على كل من بلغت سن التكليف، وتبلغ فيها الأنثى مبلغ النساء، فعليها أن تستر جسمها ما عدا الوجه، والكفين، وزاد بعض العلماء في ذلك وأجازوا إظهار القدمين، وموضع السوار، وما قد يظهر من الذراعين عند التعامل.

وإذا كشفت المرأة ما وجب عليها ستره، فارتكبت بهذا محرمًا، ووجب عليها التوبة إلى الله، فالحجاب فرض واجب على كل مسلمة، ومن الأحكام القطعية، التي تشكل الهوية الإسلامية، وهو من الثوابت التي لا تتغير على مر العصور، فهو حُكم منصوص عليه في الوحيين "الكتاب والسنة".

اقرأ أيضًا: الإفتاء توضح حكم حرمان المرأة من الميراث