الطريق
الخميس 9 مايو 2024 03:26 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الإفتاء توضح حكم حرمان المرأة من الميراث

أوضحت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية، الحكم الشرعي لحرمان المرأة من الميراث، في إجابة على أحد الأسئلة الواردة إليها، مضمونه: "ما حكم حرمان المرأة من ميراثها؟".

وقالت الإفتاء إن حرمان الوارث من ميراثه بعد ثبوته، حرام شرعًا، ويعد من كبائر الذنوب، لقول سبحانه و تعالى: ﴿تِلْكَ حُدُودُ اللهِ وَمَنْ يُطِعِ الله وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ۞ وَمَنْ يَعْصِ الله وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ﴾.

واستشهدت الإفتاء ايضًا بقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ قَطَعَ مِيرَاثًا فَرَضَهُ اللهُ وَرَسُولُهُ، قَطَعَ اللهُ بِهِ مِيرَاثًا مِنَ الْجَنَّةِ»، وهو في حق المرأة أشد، بل هو من مواريث الجاهلية.

وذكرت الإفتاء أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم حذر من حرمان المرأة من حقها، فقال عليه الصلاة والسلام: «اللهُمَّ إِنِّي أُحَرِّجُ حَقَّ الضَّعِيفَيْنِ: حَقَّ الْيَتِيمِ، وَحَقَّ الْمَرْأَةِ».

ومعنى «أُحَرِّجُ»: أُلْحِقُ الحَرَجَ -وَهُوَ الإثْمُ- بِمَنْ ضَيَّعَ حَقَّهُمَا، وَأُحَذِّرُ مِنْ ذلِكَ تَحْذِيرًا بَليغًا، وَأزْجُرُ عَنْهُ زجرًا أكيدًا.

اقرأ أيضًا: ما حكم إيقاع الرجل للطلاق دون سبب؟.. «الإفتاء» تجيب