الطريق
الخميس 2 مايو 2024 07:38 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بهارات».. مقترح جديد لتغيير اسم الهند

علم الهند
علم الهند

تدرس الحكومة الهندية، إعادة تسمية البلاد باسم "بهارات"، وذلك بعد زيادة الدعوات من قبل المسؤولين والشعب، بحسب ما ذكرت صحفية "انديا توداي الهندية" في تقرير، اليوم الثلاثاء.

ومن المقرر أن يتم مناقشة الطلب في جلسة خاصة للبرلمان الهندي، ومن المقرر أن تعقد في الفترة من 18 إلى 22 من شهر سبتمبر الجاري.

مطالبات شعبية

وكشفت مصادر للصحيفة الهندية، أن تغيير اسم البلد بات ضرورة بعد كثرة المطالبات، ما قد يدفع بتغيير الدستور، حسبما يرى البرلمان في الجلسة التي ينتظرها أغلب أبناء الشعب الهندي بتعدد طوائفهم.

وقال مسؤولون إن "بهارات" هو الاسم الذي تعرف به البلاد قديمًا، وأن "الهند" مصطلح حديث، مشيرين إلى أن أغلب دعواتهم الرسمية ستكون بهذا الاسم فيما بعد.

اسم معتمد

جدير بالذكر أن الطائرة الخاصة برئيس دولة الهند، ورئيس مجلس الوزراء فيها، مدون عليها اسم "بهارات"، وكان رئيس الوزراء ناريندرا مودي، طالب بنفس التوجه في شهر أغسطس من العام الماضي، خلال خطاب ألقاه على سور القلعة الحمراء الشهير، في بلاده.

سبب التغيير

وطالب عدد من النواب في البرلمان الهندي بإزالة كلمة "الهند" تمامًا من دستور البلاد، بحجة أنها تدعو إلى العبودية والاستعمارية.

يأتي ذلك فيما تداولت وسائل إعلام محلية هندية، دعوة رسمية لمندوبي مجموعة العشرين، من المقرر لها أن تعقد اليوم، وقد كتب عليها "رئيس دولة بهارات" وليس "رئيس الهند" كما هو مشهور.

اقرأ أيضا: الداخلية السودانية: رصدنا مشاركة هاربين من السجون مع قوات الدعم السريع