الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 02:07 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منها البهارات.. تعرف على أسباب زيادة الوزن عند المراهقين

السمنة عند المراهقين
السمنة عند المراهقين

يؤدي قلة نشاط الفرد في مرحلة المراهقة، وإتباع الأنظمة الغذائية الخاطئة إلى زيادة الوزن، بالإضافة إلى العوامل الأخرى كالاضطرابات النفسية والجينات الوراثية، والاستخدام المفرط للتلفاز والإنترنت اللتان يقللان حركة الفرد، مما يؤثر على مستوى أدائه ويصبح عرضة للإصابة بأمراض السكر وهشاشة العظام والأورام السرطانية وحصوات الكلى.

أثبتت الدراسات أن نسب المراهقين الذين يعانون من البدانة المفرطة في تزايد مستمر، لذا ينصح الأخصائيين بأهمية التقليل من تناول السكريات واللحوم والبهارات أثناء الأكل، والتركيز على شرب كميات كبيرة من المياه قبل الوجبات، التي يجب تقسيمها إلى 5 بدلا من 3 وجبات يوميا.

يقدم لكم "الطريق" الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن لدى المراهقين، وذلك من خلال السطور التالية، أبرزها:

_ تناول الوجبات السريعة والنشويات والمأكولات المطهية بالبهارات والذبدة، التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، مما يتسبب في زيادة الوزن والإصابة ببعض الأمراض الأخرى، كالأورام السرطانية وحصوات الكلى.

_ النوم بعد تناول الطعام مباشرة من أهم أسباب زيادة الوزن، لاسيما لدى المراهقين الذين يتمتعون بطبيعة جسمانية تكون على استعداد دائم لامتصاص جميع المواد الموجودة في كافة المأكولات.

_ كما أن تناول كميات كبيرة من المياه الغازية يزيد نسبة الدهون في الجسم، لما بها من مواد حافظة وسكريات.

اقرأ أيضاَ: تعرف على أعراض إصابة طفلك بالتوحد

_ المراهقين يميلون أكثر لتناول الحلويات بأنواعها المختلفة، لأنها تمدهم بالطاقة والحيوية أثناء الاستذكار، ولكن تكون النتيجة دهون عالية تتمركز في الجسم، خاصة في منطقتي البطن والأرداف، ولهذا آثار جانبية أهمها الشعور بصعوبة أثناء الحركة، وعدم القدرة على التنفس بطريقة طبيعية.

_ التوقف عن ممارسة الرياضة في مرحلة المراهقة، لأنها وسيلة مضمونة لحرق الدهون الزائدة، لاسيما أن الشباب في هذا السن في حاجة لحركة أكثر وتركيز مضاعف لأهمية المواد التي يدرسونها،.

_ تناول الكثير من النشويات يمد الجسم بالسعرات الحرارية، ومن ثم تزيد نسبة الدهون وتعيق حركة المراهق.

_ التعرض للاضطرابات النفسية، لأنها تؤدي عند الكثيرين إلى رغبة شديدة في تناول الأطعمة بكميات كبيرة، ما ينتج عنه زيادة الدهون في الجسم وقصور عمل الهرمونات المسئولة عن تنظيم توزيع المواد الغذائية.

_ كما أن تناول كميات قليلة من المياه يتسبب في عسر الهضم ومن ثم تتحول الأطعمة إلى دهون مركزة.

_ تناول المراهق لوجباته اليومية أثناء اللعب على الكمبيوتر أو بدون الشعور بالجوع يؤدي إلى السمنة المفرطة، وقد أثبتت الدراسات أن زيادة الوزن في تلك المرحلة يؤدي إلى إصابة المراهق بالاكتئاب.

_ كما أن قصور الغدة الدرقية تصبح نتيجة طبيعية لزيادة الوزن خاصة لدى الفتيات، مما يؤدي إلى الإرهاق وجفاف البشرة.

_ تكيس المبايض لدى الفتيات المراهقات أحد أسباب السمنة، فهو يؤدي إلى إنتاج كميات كبيرة من هرمون الاندروجين، المسئول عن زيادة الوزن وزيادة نمو الشعر وتكون النتيجة عدم انتظام في الدورة الشهرية.