الطريق
الجمعة 14 يونيو 2024 08:33 مـ 8 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرف على أعراض إصابة طفلك بالتوحد

توحد الاطفال
توحد الاطفال

يصاب الأطفال عادة بأمراض نفسية، قد يكون لها علاقة بنمط حياة الأسرة التي يعيش فيها، مثل التوحد، الذي يؤثر على تعاملاته مع الآخرين، كما قد يمتد التأثير إلى حياته بالمستقبل.

إصابة الطفل بهذا المرض يتطلب من الوالدين مراعاة الحالة النفسية للطفل، وطرق العلاج السليمة، كما يفضل متابعة الأطفال قبل الإصابة من خلال ملاحظة بعض الأعراض، بحيث يتم التعامل معها قبل تعقد المشكلة.

يقدم لكم "الطريق" بعض الخطوات التي يمكن من خلالها اكتشاف الأمر مبكراَ، وفقا لما قالته الدكتورة إيمان شورب، أستاذ علم نفس الطفولة، خلال برنامج ماما دوت أم، وذلك من خلال السطور التالية:

_ ملاحظة علاقات الطفل داخل وخارج الأسرة، إذا كانت العلاقات تقف عند حد الأسرة والأصدقاء، فهذا الطفل طبيعي تماماَ، وما به ما هو إلا طباع يمكن أن يتم تعديله مع مرور الوقت، بينما لو لم يمتلك أصدقاء خارج العائلة، ويفضل الجلوس بمفرده طوال الوقت، فهذا يعني أنه يعاني التوحد.

اقرأ أيضاَ: 5 ممارسات يومية خاطئة تضر بالشعر.. امتنعي عنها

_ انخفاض مستوى الذكاء لدى الأطفال مؤشر لإصابتهم بالتوحد، فمن الممكن أن يتم إجراء تحليل لقياس مستوى الذكاء لديهم، للتأكد من صحته النفسية.

_ تفاعله مع الأنشطة وممارسته لها، دليلا على إصابته من العدم.

_ طبيعة ممارساته مع أقرانه في المدرسة، فإذا كانت سليمة بنسبة كبيرة، فهذا يعني أنه طفل طبيعي وغير مصاب بالتوحد، أما إذا كانت العلاقة غير مستقرة ويشوبها الكثير من المشاكل، فهذا يعني أنه لا يريد التعامل معهم.

_ مستوى الأطفال التعليمي دليلا على الإصابة بالتوحد من عدمها، فلابد من ملاحظة الأم لهذا الأمر، حتى يتم التعامل مع المشكلة إذا وجدت مبكراَ.