الطريق
الأحد 19 مايو 2024 11:32 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”الكيوي والبهارات”… 6 أطعمة تحارب الشيخوخة.. تعرف عليها

اطعمة تحمي من الشيخوخة
اطعمة تحمي من الشيخوخة

لقد نشأنا جميعًا ونحن نستمع إلى العبارات التالية فى كل يوم تقريبًا من حياتنا، "العمر مجرد رقم"، "العمر لا يحدد قدراتك"، إلخ، فى حين أنه من الصحيح أن العمر يقتصر على كونه مجرد الرقم، والعمر لا يخفي وصوله عندما يظهر على شخص ما ويبدأ فى "الشيخوخة".

ويمكن رؤيته بسهولة ما لم يكن الشخص قد لجأ إلى بدائل مثل الجراحة التجميلية لإخفاء علامات شيخوخة الجلد والشعر، حيث نشيخ وغالبًا ما يترافق ذلك مع ظهور التجاعيد، وجفاف الجلد، والعيوب الأخري، ومع ذلك، فإن هذه القضايا لا تقتصر على الشيخوخة؛ حيث يكون الشباب أيضًا عرضة لهذه المشكلات إذا لم يتم اتباع نمط حياة مناسب وتعرض الجسم لمنتجات كيميائية قاسية.

وبحسب موقع "food.ndtv" هنالك عددًا من الأطعمة التى يجب تناولها حيث يمكنها إبطاء الوصول إلى الشيخوخة والمحافظة على الشباب.

الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

وتشمل تلك المواد الغذائية التي تحتوي مضادة الأكسدة، كفئة كبيرة تشمل جميع الفواكه والخضراوات العضوية، وهذه المواد المضادة للأكسدة تمنع عملية الأكسدة، وتزيل الجذور الحرة الضارة من الدم والتي يمكن أن تؤدي إلى أمراض رئيسية مثل السرطان وأمراض القلب.

البهارات

زد من تناول التوابل في نظامك الغذائي، والطعام الهندي حار بشكل طبيعي وبالتالي فهو فعال في مكافحة الشيخوخة، حيث أن التوابل مثل الريحان، وبذور الشمر، والكمون، والكركم، الخ، تمنع الضرر التأكسدي للخلايا.

اقرأ أيضًا: 10 أطعمة بروتينية لحمايتك من الفيروسات.. تعرف عليها

الشاي الأخضر

شرب ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر بشكل يومي له القدرة على عكس الضرر الخلوي وزيادة عمر الخلية، وفوائده على الجلد هائلة، ويمكن وضع أكياس الشاي الأخضر على الجلد لإطلالة منعشة.

الكيوي

الاستهلاك المنتظم للكيوي لديه القدرة على منع تشكيل الخطوط الدقيقة والتجاعيد على الجلد، ووفقًا للتقسيم الغذائي لفاكهة الكيوي ، يحتوي كل 100 جرام على 154 في المائة من فيتامين سي ، وهو ما يقرب من ضعف نسبة الليمون والبرتقال، كما يعمل فيتامين سي كمضاد قوي للأكسدة ، ويقضي على الجذور الحرة.

الخضار

الخضار غني بالألياف والمواد المغذية وبالتالي فهي فعالة في تجديد المحتوى الغذائي الذي يرغب فيه جسم الإنسان.

المكسرات

بما فى ذلك المكسرات في نظامك الغذائي اليومي مهم جدا، حيث تعمل المكسرات على تحسين نشاط الدماغ وإبقائه نشيطًا، وهذا يحافظ على نشاط الجسم ويمنع أي نوع من الخمول، وبالتالي تمكين الشخص من الشعور بأنه أصغر سنا.