الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 09:14 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أسباب ظهور زبد البحر بشواطئ بورسعيد

ظهور زبد البحر بشواطئ بورسعيد
ظهور زبد البحر بشواطئ بورسعيد

شهد شاطئ البحر المتوسط بمحافظة بورسعيد، ظاهرة غريبة وفريدة من نوعها خلال الساعات الأخيرة الماضية، أثارت دهشة الجميع، فقد ظهر زبد البحر بكميات كبيرة على طول الساحل وبشكل غريب، وهذ هي الظاهرة التي تحدث عنها القرآن الكريم، ومن هنا تسائل رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن سبب ظهورها.

ظهور زبد البحر بشواطئ بور سعيد

يعد ظهور زبد البحر من الظواهر التي تتواجد في البحار والمحيطات، وفي الغالب يكون ظهوره مؤشر على نظام بيئي بمحيطات أو بحور منتجة، ويأتي على هيئة تكون رغوة بيضاء تقع على سطح الشواطئ.

ودائمًا ما يكون لظهور زبد البحر عدة أسباب بعضها معروف من صنع الطبيعة كنفوق الحيوانات المهاجرة، أو موت بعض الطحالب البحرية، وبعضها من صنع الإنسان كمخلفات المراكب البترولية والشوائب.

فقد شهدت محافظة بورسعيد ظهور ظاهرة زبد البحر على شواطئها، حيث لاحظ الجميع وجود طبقة بيضاء تعلو مياة البحر وتتحرك وفق حركة الموج، وهي عبارة عن رغوة هشة القوام تعطي سطح الماء في البحر.

وظهر زبد البحر على شاطئ بورسعيد بسبب بعض الظواهر الطبيعية والكيميائية التي تحدث في مياه البحر، حيث نتج عن كثرة الشوائب المكونة في الماء، إذ تحتوي مياه البحر المتوسط على أملاح مذابة وبروتينات ودهون وطحالب ميتة ومنظفات وملوثات أخرى ومجموعة من أجزاء وقطع أخرى من المواد العضوية والاصطناعية.

اقرأ ايضًا.. «عروض مغرية وأمراض معدية».. «الطريق» يقتحم العالم السري لمراكز المساج.. مغامرة صحفية داخل فخ الاسترخاء

علاقة ظهور زبد البحر بالقرآن الكريم

الأمر الذي لاقى إقبالاً كبيرًا من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، متسائلين عن أسباب حدوثه، وعلاقة ظهوره بما ذكره الله عز وجل في القرآن الكريم، مشيرين إلى قوله تعالى: "فأما الزبد فيذهب جفاءً وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض".

ويتبدد ويزول ويتلاشي زبد البحر، مثلما يتلاشى الباطل والضلال، فمن الممكن أن يكون مثل زبد البحر كثيفًا وعاليًا ومنتشرًا، إلا أنه في نهاية المطاف سيزول وسيبقى البحر كما هو.

اقرأ أيضًا.. باحث نووي يكشف لـ«الطريق» تاريخ وأسباب إنشاء محطة زابوريجيا النووية