الطريق
السبت 18 مايو 2024 10:40 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

باحث نووي يكشف لـ«الطريق» تاريخ وأسباب إنشاء محطة زابوريجيا النووية

محطة زابوريجيا النووية
محطة زابوريجيا النووية

محطة زابوريجيا النووية تعد أكبر محــطة نوويــة للطاقة في أوروبا، تقع في منطقة "اينرهودار"، على بعد 55 كم جنوبي غرب مدينة "زابوريزهيا"، حيث أن نصف كهرباء "أوكرانيا" تستمدها من هذه المحــطة، وبالتالب أكثر من خمس إجمالي الكهرباء المولده من الطاقه في اوكرانيا.

أين تقع محطة زابوريجيا النووية؟

من ناحيته، أكد الدكتور طارق عبد العزيز، الباحث في شؤون الصراعات النووية، أن إجمالي الناتج الحراري لـ محطة زابوريجيا للطاقة النووية، ما يقرب من 20 جيجا وات، حيث يتطلب كميات كبيره من مياه التبريد، هذه المياه مأخوذه من خزان "كاخوفكا"، الواقع على الضفة الغربية الجنوبي، وعلى بعد حوالي 2 كم شرق محطه "زابوريزهيا" للطاقة النووية الحرارية التقليدية.

اقرأ أيضًا: باحث نووي يفجر مفاجأة لـ «الطريق» حول خطورة محطة زابوريجيا النووية

تاريخ بدء 3 مفاعلات بمحطة زابوريجيا النووية

تابع "الباحث في الشأن النووي"، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أنه بدء إنشاء المفاعل الأول في محطة "زابوريجيا" النووية، في إبريل عام 1980، وتم تسليمه على التشغيل، في 25 ديسمبر 1985، فضًلا عن أن المفاعل الثاني بدء في 1 يناير 1981، وتم استلامه في 15 فبراير 1986، والمفاعل الثالث بدء في 1 إبريل 1982، وتم استلامه في 5 مارس 1987.

محطة زابوريجيا النووية

انشاء 6 مفاعلات محطة زابوريجيا النووية

تابع الدكتور "عبد العزيز"، أن المفاعل الرابع بمحطة زابوريجيا بدء الإنشاء فيه في ابريل 1983، وتم تسليمه في 14 ابريل 1988، والمفاعل الخامس بدء في نوفمبر 1985، وتم استلامه في 27 أكتوبر 1989، مشيرًا إلى أن المفاعل السادس تم البدء فيه في 1 يونيو 1986، واستلامه في 17 سبتمبر 1996، حيث أن المالك الرئيسي للمفاعلات 6 شركة "انرجواتوم".

اقرأ أيضًا: أوكرانيا وروسيا تتبادلان الاتهامات في تفجير محطة زابوريجيا النووية

مصادر الطاقة الأساسية في أوكرانيا

لفت "طارق" إلى أنه تتنوع مصادر الطاقة الأساسية في أوكرانيا، وتتمثل في "الغاز، والفحم"، وتليها الطاقه النووية والنفطية، مردفًا أنه قد تعطلت صناعة "الفحم" مؤخرًا بسبب الصراع، وبالتالي تستورد أوكرانيا معظم احتياجات الغاز والنفط، ولكن منذ عام 2015 منحت سياسه الطاقه الأولوية لتنوع امدادات الطاقة.

الطاقة المستخدمة لتوليد الكهرباء

استطرد أنه يقدر حوالي نصف الطاقة المستخدمة في توليد الكهرباء تأتي من الطاقة النووية، وربعها يأتي من الفحم، موضحًا أنه في عام 2020 نقلت أوكرانيا غازًا طبيعيًا أكثر من أي دولة أخرى في العالم، ولا تزال تمثل طريقًا رئيسيًا لعبور الغاز الطبيعي الروسي المباع الى أوروبا، والذي يكسب أوكرانيا حوالي 3 مليارات دولار سنويًا من رسوم العبور، مما يجعلها الأكثر ربحية للصادرات في البلاد.