الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:49 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

القوات الروسية تعتقل مدير عام محطة زابوريجيا النووية

الجيش الروسي
الجيش الروسي

أعلنت شركة الطاقة النووية المشغلة لمحطة زابوريجيا النووية جنوب أوكرانيا، اليوم السبت، أن القوات الروسية اعتقلت المدير العام، إيهور موراشوف وهو في طريقه من المحطة إلى منطقة إنرهودار، حسبما نشرت وكالة "رويترز".

وأفادت شركة الطاقة الأوكرانية الحكومية "إنرجواتوم"، في بيان لها نقلته وكالة "رويترز"، بأن القوات الروسية اعتقلت موراشوف في أثناء قيادته السيارة واقتادته معصوب العينين إلى مكان غير معلوم.

وكانت روسيا وأوكرانيا قد تبادلتا الاتهمامت بشأن قصف المحطة النووية منذ فترة قليلة، الأمر الذي أثار قلقٌا دوليًا خلال الأشهر الماضية، وعلى إثره طالبت وكالة الطاقة الدولية بإقامة منطقة أمنية لتجنب أي حادث نووي قد تخلفه عواقب وخيمة لن تقتصر على رقعة جغرافية معينة.

وتُعتبر محطة زابوريجيه النووية أكبر منشأة للطاقة النووية في أوروبا، وهي مصدرًا مهمًا لتزويد أوكرانيا بالكهرباء، وهي تقع على الضفة الجنوبية لخزان ضخم على نهر دنيبرو الفاصل بين روسيا وأوكرانيا.

ويذكر منطة زابوريجية تقع الآن تحت السيطرة الروسية، حيث تمكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من ضم المناطق الأوكرانية الأربعة التي سبق واعترف باستقلالها قبل الحرب بيومين، لوهانسك ودونتسيك الشعبيتين وخيرسون ومنطقة زابوريجيه.

اقرأ أيضًا: بينهم أنصار «الصدري».. انطلاق احتجاجات شعبية في بغداد