جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 8 ديسمبر 2022 08:07 صـ 15 جمادى أول 1444 هـ

عاجل… بوتين يوقع اتفاقية انضمام 4 مناطق أوكرانية لروسيا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثناء كلمتة في الكرملين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثناء كلمتة في الكرملين

قام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، خلال خطاب ألقاه في الكرملين نقله التلفزيون الروسي، بالتوقيع على اتفاقيات انضمام دونيتسك دونباس وخيرسون وزابوريجيا إلى روسيا.

وخلال الخطاب أكد بوتين أن حق تقرير المصير حتمي للمواطنين، موضحا أنه سبق ودافع الروس عن هذه الأرض، في إشارة إلى أن هذه الأراضي هي روسيا بالفعل.

وشدد الرئيس الروسي خلال تصريحاته أنه سيدافع عن أمن بلاده بشتي الطرق، فيما دعا نظام كييف لوقف العمليات العسكرية، واحترام نتائج الاستفتاء والعودة الى طاولة المفاوضات.

وتابع:" لقد أصبحت شعوب هذه المناطق جزءا من الشعب الروسي للأبد"، في إشارة إلى سكان مناطق دونيتسك لوغانسك وخيرسون وزابوريجيا، مضيفا أن دخول كيانات جديدة في روسيا حق هؤلاء المواطنين، بحسب ما كفل في تقرير المصير مكرس في ميثاق الأمم المتحدة.

وأفاد الرئيس الروسي خلال خطابه، بأن روسيا ستوفر الأمن لجمهوريتي دونباس ومقاطعتي خيرسون وزابورجيا وستساعدهم في إعادة إعمار البنية التحتية.

وخلال تصريحاته تطرق بوتين إلى ذكر ما حدث في بلاده عند سقوط الاتحاد السوفيتي، مشيرا إلى أنه دمروا بلدنا العظيم وضعوا الشعب أمام الأمر الواقع ولم يفهموا العواقب، كما اتهم الغرب بالعمل على نهب ثروات الشعوب.

أوضح أن الغرب يمارس حرب هجين ضد روسيا، مشيرا إلى أنهم يريدون نهب ثروات الشعب الروسي، إلا أن بوتين أكد بقوله "سوف نستعيد كافة أراضينا ونحمي شعوبنا بكل ما نملك من وسائل".

وأضاف: "الغرب كان يبحث عن فرصة جديدة لإضعاف روسيا وتدميرها ولن يريحهم وجود دولة عظيمة كهذه".

وذكر أيضا أن الغرب يقسم العالم إلى "عالم متحضر" و"بقية العالم" وإلى "عالم أول" و"عوالم أخرى"، في إشارة إلى عنصرية الدول الغربية، مؤكدا أن إرهاب الروس في الغرب ما هو إلا عنصرية.

وخلال خطابه أكد الرئيس الروسي، أن الولايات المتحدة في الحقيقة تحتل ألمانيا وكوريا واليابان، لكنها تتحدث عن المساواة معهم، وذلك على غير الحقيقة.

وتطرق بوتين خلال كلمته، عن تخريب خط أنابيب "التيار الشمالي"، كما تابع بقوله الولايات المتحدة بدأت تدمير هيكل الطاقة في أوروبا.


ويأتي خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بعدما جرى الإعلان عن نتائج الاستفتاءات التي شهدتها كل من دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوريجيا، والتي جاءت بموافقة السكان على الانضمام إلى روسيا.

إقرأ أيضا : سيناريو الحرب النووية يقترب.. بوتين يهدد وأوروبا غارقة في المخاوف



موضوعات متعلقة