الطريق
الخميس 28 مارس 2024 12:30 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صربيا والبوسنة والهرسك ترفضان الاعتراف بالاستفتاءات في أوكرانيا

استفتاء خيرسون- المصدر: نوفوتسي
استفتاء خيرسون- المصدر: نوفوتسي

أعلنت البوسنة والهرسك وصربيا أنهما لا تعترفان بشرعية استقلال دونيتسك ولوهانسك، والاستفتاءات التي أجريت في منطقتي زابورجيا وخيرسون للانضمام إلى روسيا.

قال رئيس المجلس الرئاسي للبوسنة والهرسك، شفيق دزافيروفيتش، في بيان إن الاستفتاء الانفصالي الذي تم إجراؤه في العديد من مناطق أوكرانيا يتعارض مع القانون الدولي، وقال إن "البوسنة والهرسك لن تعترف أبدًا بمثل هذه الاستفتاءات".

وأعرب دزافيروفيتش عن دعم البوسنة والهرسك لوحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها، مؤكدا أن هذا الموقف لن يتغير.

كما أشار الرئيس الصربي ألكسندر فوسيتش إلى أن بلاده لا تعترف بالاستفتاء في أوكرانيا، وأن "صربيا لا يمكن أن تقبله أبدًا لأننا نؤيد القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة".

وقال فوسيتش، إن صربيا بلد يحاول أيضا حماية وحدة أراضيه، وأضاف: "هذا موقف مهم للغاية بالنسبة لنا، وإلا فلن يكون لدينا موقف بشأن قضية كوسوفو في المستقبل".

أجري في دونيتسك ولوهانسك الخاضعة لسيطرة الانفصاليين الموالين لروسيا في أوكرانيا ومناطق خيرسون وزابورجيا التي استولى عليها الجيش الروسي في الفترة من 23 إلى 27 سبتمبر، استفتاء للانضمام إلى روسيا.

ووفقًا للبيانات غير المؤكدة لما يسمى بلجان الانتخابات في المناطق الخاضعة لسيطرة الجيش الروسي، جاءت نتائج الاستفتاء لصالح "الانضمام إلى روسيا".

اقرأ أيضا: تزامنًا مع جلسة البرلمان.. إجراءات أمنية مشددة في العراق