جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 4 فبراير 2023 12:59 صـ 13 رجب 1444 هـ

«أستاذ استثمار»: قرارات الفيدرالي الأمريكي رفعت تكلفة التمويل وزيادة الأسعار.. فيديو

ارتفاع الأسعار
ارتفاع الأسعار

قال الدكتور هشام إبراهيم، أستاذ التمويل والاستثمار، إن موجة ارتفاع أسعار الطاقة سيزداد بسبب استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، موضحًا أنه مع اقتراب فصل الشتاء ستزداد الاحتياجات للطاقة خاصًة داخل دول الاتحاد الأوروبي، وبالتالي سيزداد ارتفاع أسعار الطاقة والسلع.

اقرأ أيضًا: أستاذ اقتصاد: كلمة الرئيس السيسي تشير إلى التوجه نحو الجمهورية الجديدة بمساهمة القطاع الخاص.. فيديو

وأضاف أستاذ التمويل والاستثمار، خلال مداخلة هاتفية له في قناة «إكسترا نيوز» الفضائية، أن الإجراءات التي أتخذها الفيدرالي الأمريكي برفع نسب الفائدة، والتي أدت إلى رفع تكلفة التمويل وزيادة الأسعار، سيصب في النهاية في ارتفاع معدلات التضخم، مبينًا أنه مع اقترابنا من حالة الركود والكساد الاقتصادي سيحد ذلك من ارتفاع التضخم.

اقرأ أيضًا: كريم العمدة: الدولة تركز مجهوداتها في تطوير الاقتصاد المصري.. فيديو

وأوضح «إبراهيم»، أن دول الاتحاد الأوروبي كانت تبحث عن بدائل لمصادر الطاقة، وكانت في تواصل مع العديد من دول الشرق الأوسط الخليج ومصر، متابعا: "مسألة الاستعاضة عن إمدادات الغاز من روسيا، أو ستستغرق بعض الوقت، وهذا الوقت فيه كلفة كبيرة يدفعها دول الاتحاد الأوروبي، يتحملها المواطن في هذه الدول بشكل كبير".

اقرأ أيضًا: أستاذ تمويل: من المهم ارتباط التدريب بالمدارس المهنية

وتابع أن مؤسسات الإنتاج المختلفة تعمل على زيادة حجم إنتاجها، وتقلص من معدلات أرباحها للاستمرار والبقاء، بالإضافة إلى أنها لا تسعى لرفع الأسعار حتى لو كان هناك ارتفاع في تكاليف التمويل أو الطاقة، إذ إنه من المهم أن تتحمل الشركات جزء من الأزمة، لكي لا نلجأ إلى قرارات أكثر عنفًا لمواجهة التضخم.