الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 04:43 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير التموين: مصر تستورد 3.5 مليون طن قمح منذ بداية العام المالي الجاري

القمح - موقع تويتر
القمح - موقع تويتر

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه تم استيراد 3.5 مليون طن قمح منذ بداية العام المالي الجاري، لتلبية إحتياجات السوق المحلية.

وأوضح وزير التموين، في تصريحات على هامش مؤتمر صحفى اليوم، أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي أكثر من 6 أشهر.

ونوه إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية آمن ويكفي عدة أشهر، كما أن إحتياطي الزيت يكفي حتى مايو المقبل بخلاف التعاقدات.

وذكر المصيلحي، أن حجم الاستهلاك الخاص بالخبز المدعم يصل إلى 9 ملايين طن قمح، منوها إلى أنه تم استلام 4.2 مليون طن قمح محلي.

وفيما يخص شحنة القمح الأوكرانية التى تعاقدت عليها مصر بإجمالي 63 الف طن قمح قبل الأزمة الروسية الأوكرانية، أشار إلى أن الشحنة تحركت من المؤانئ الأوكرانية وفي طريقها إلى المؤاني المصرية.

يشار إلى أن وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في جهاز تنمية التجارة الداخلية وقعت مع شركات "أوراسكوم للانشاء والصناعة" و"سامكريت" و"حسن علام"، عقود المرحلة الأولى لتمويل وتصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة المستودعات الاستراتيجية للسلع الأساسية.

أقرأ أيضا.. وزيرة التخطيط لـ الطريق: ندرس طرح حصص فى 10 شركات بقيمة 3 مليارات دولار خلال أسابيع

وأوضحت الوزاة، أن تلك المستودعات ستقام في محافظات "الشرقية والسويس والاقصر والفيوم"، والذي سيتم تنفيذها فى فترة تتراوح بين 18 و24 شهرا باستثمارات إجمالية تصل إلي 4 مليارات جنيه، سيتم تمويلها جزء من الشركات والجزء تمويل من القطاع المصرفي.