جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 01:23 مـ 13 جمادى أول 1444 هـ

روسيا تضم 4 مناطق أوكرانية.. مساعد وزير الخارجية الأسبق للطريق: مسار الحرب تغير.. واستخدام النووي «غير مستبعد»

الاستفتاء على ضم مناطق أوكرانية ـ رويترز
الاستفتاء على ضم مناطق أوكرانية ـ رويترز

«دونيتسك ولوغانسك وزابوريجيا وخيرسون» باتت من اليوم أراضٍ روسية، بعد استفتاء بدأ الجمعة وانتهى الثلاثاء، عبر فيه سكان تلك المناطق الأربع عن ترحيبهم الشديد بالانضمام إلى موسكو.

خطوة غيرت مسار الحرب الروسية الأوكرانية، وزادت حدة الصراع، وسط مخاوف من اندلاع حرب نووية، بعد تهديدات من الطرفين في هذا الصدد.

الطريق تحدثت إلى السفير أحمد القويسني، مساعد وزير الخارجية الأسبق، للوقوف على تداعيات الاستفتاء الأخير الذي أغضب أوكرانيا، والغرب، بينما احتفت وسائل الإعلام الروسية بما رأته انتصارا تاريخيا.

واقع جديد

قال "القويسني" إن سيطرة روسيا على المناطق الأربع بات واقعا لا يمكن إنكاره، وغير مسار الحرب، وعليه فإن «دونيتسك ولوغانسك وزابوريجيا وخيرسون» ستخضع للقوانين والأحكام الروسية، وستتمتع بكل ما تقتضية البلدان الروسية، من حماية، وفي حال حدوث اعتداء عليها، سيكون من حق موسكو الرد حسبما ترى.

انتصار سياسي وعسكري

وتابع: "أي استهداف أوكراني بسلاح غربي لهذا المقاطعات، سيتمة التعامل معه وكأن الميدان الأحمر في موسكو تعرض لقصف"، وبكل تأكيد فإن تلك الخطوة انتصار كبير لروسيا على المستوى العسكري، والسياسي أيضا.

مساعد وزير الخارجية الأسبق، أوضح في تصريحاته لـ "الطريق" أن روسيا "حققت على الأرض دعاويها التاريخية"، وانتصارا سياسيا كبيرا، وعلى أوكرانيا أن تعيد التفكير في الطريقة التي تقود بها المقاومة العسكرية.

النووي.. فكرة مجنونة

حول المخاوف من استخدام السلاح النووي، في الفترة المقبلة، بعد تهديد الأطراف كافة بها، يرى "أحمد القويسني" أن "السلاح النووي اخترع لكي لا يستخدم في الأصل لكن قد يحدث ذلك وفي هذه الحالة يكون تصرفا مجنونا؛ إذ تدرك روسيا جديدا وأمريكا، أن لا منتصر في الحرب النووية، والجميع خاسر".

واختتم تصريحاته، مشيرا إلى أن عدم اعتراف الدول الغربية بنتائج الاستفتاءات لن يغير شيئا على أرض الواقع، لكن سيظل الصراع قائما "الغرب يحاول تفكيك الاتحاد الروسي، وفي الوقت نفسه تسعى موسكو لتفكيك حلف الشمال الأطلسي (الناتو)".

اقرأ أيضا| محطة زابوروجيه.. ماذا سيحدث حال وقوع انفجار نووي في أوكرانيا؟