الطريق
الخميس 9 مايو 2024 04:40 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ظهور مخلوقات ثلاثية العيون من الحفر الطينية.. ما القصة؟

الجمبري الديناصورات_مصدر الصورة_ديلي ميل
الجمبري الديناصورات_مصدر الصورة_ديلي ميل

خرجت المئات من أسماك جمبري الديناصورات ثلاثية العيون من حفر الطين في مهرجان الرجل المحترق، فيما فر 70 ألف شخص من مهرجان نيفادا في بريطانيا، والذي غمرته الفيضانات.

وكانت هذه المخلوقات الصغيرة، المعروفة باسم الجمبري الخيالي، مغلفة بقشرة سميكة لسنوات حتى هطلت العواصف المطيرة على مهرجان نيفادا، الذي عادة ما يكون أرض قاحلة جافة، ووفرت بيئة مثالية للفقس.

وخرجت القشرة من الحفر الطينية، بينما فر المحتفلون من الصحراء التي غمرتها الفيضانات، وسيبدأون في وضع المزيد من البيض خلال الأسبوع المقبل، وفقا لما جاء بصحيفة ديلي ميل.

وأشارت صحيفة ديلي ميل البريطانية في تقريرها، إلى أن الجمبري يعرف باسم الحفريات الحية، لأن أشكالها مماثلة تعود إلى العصر الكمبري، قبل أكثر من 500 مليون سنة.

وأقيم مهرجان الرجل المحترق في صحراء بلاك روك، في 27 أغسطس واستمر حتى 4 سبتمبر، عندما حولت عاصفة غير عادية في أواخر الصيف المهرجان إلى فوضى قذرة مع رواد الحفلة عالقين في الوحل العميق.

وأوضحت الصحيفة أنه تبين أن معظم الجمبري الخيالي لديه 11 زوج من الأرجل، بينما يمتلك الجمبري الحديث ثمانية أرجل فقط، ولدى جمبري الديناصور عينان وعضو حفرة، وهي عين ثالثة شائعة بين الحشرات.

وأضافت الصحيفة أن عضو الحفرة يساعد الجمبري الديناصور على اكتشاف التغيرات في الضوء لتجنب الحيوانات المفترسة، حيث يتمتع الجمبري الخيالي بعمر قصير يتراوح من شهرين إلى ثلاثة أشهر ويعيش في المسطحات المائية الموسمية.

ويتمتع بيض الجمبري بحيوية عنيدة، ويمكنهم البقاء في التربة لبضع سنوات قبل أن يفقسوا في المياه العذبة وحتى البقاء على قيد الحياة بعد غليانهم، حيث كان يسكن في الأصل محيطات العالم، ولكن جرى إجباره على العيش في موائل المياه العذبة الضحلة بسبب الحيوانات المفترسة.

وتضع هذه الأنواع من الجمبري بيضها في قاع البرك الجافة، وتبقى غير نشطة حتى تصبح الظروف مناسبة للفقس، وقد وفرت العاصفة المطيرة في نهاية هذا الأسبوع ذلك.

اقرأ أيضًا: لأكلة مميزة.. خطوات تحضير طاجن الجمبري بالصوص الأحمر والبطاطس