الطريق
الخميس 9 مايو 2024 02:05 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير يكشف مفاجأة بشأن متحف كفر الشيخ قبل افتتاحه في عهد السيسي

معرض
معرض

أوضح الدكتور مجدي شاكر، الخبير الأثري، تفاصيل افتتاح معرض "الكتابات عبر العصور" بمتحف كفر الشيخ، مشيرا إلى أنه تم البدء في تأسيس متحف كفر الشيخ عام 1992م وتم افتتاحه في 2020م، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يهتم بالمتاحف المصرية.

كفر الشيخ مثلت أقوى عاصمة لمصر السفلى قبل التوحيد

وأضاف شاكر، خلال مداخلة هاتفية أجراها اليوم الجمعة، في برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتح متحف كفر الشيخ بالفيديو كونفرانس في 31 أغسطس 2020م، أثناء افتتاح متحف شرم الشيخ، لافتا الانتباه إلى أن متحف كفر الشيخ كان قد تحول جزء منه إلى صالة أفراح.

وتابع الخبير الأثري، أن كفر الشيخ مثلت أقوى عاصمة لمصر السفلى قبل التوحيد، مشيرا إلى أنها كانت تضم مدينة بوت أو تل الفراعين حاليا، والتي كانت تعد إحدى مدن الحج المقدس لدى المصريين القدماء، مشيرا إلى أن كفر الشيخ تضم مجموعة كبيرة جدا من الآثار المصرية القديمة، مشيرا إلى أن اهتمام القيادة السياسية بافتتاح متحف كفر الشيخ كان علامة فارقة جدا.

وواصل الخبير الأثري، أن الكتابة المصرية القديمة بدأت في الألفية الرابعة قبل الميلاد وسبقت جميع الكتابات على مستوى العالم القديم، مشيرا إلى أن آخر نص هيروغليفي تمت كتابته في القرن الرابع الميلادي، منوها بأن عمر الكتابة الهيروغليفية يصل لنحو 4400 عام.

اقرأ أيضا: عيد الهيروغليفية.. اعرف أبرز علامات ورموز الكتابة المصرية القديمة