الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 05:09 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قرارت عاجلة من وزير التربية والتعليم بشأن الدروس الخصوصية والكتب الخارجية.. تفاصيل

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

أصدر الدكتور رضا حجازي وزير التربية التعليم عدة قرارات عاجلة بشأن العام الدراسي الجديد، للحد من الظواهر السلبية التي تنتشر كل عام في المدارس، وتتضمن الدروس الخصوصية، والترويج للكتب الخارجية، وعدم التزام المعلمين بحصصهم الدراسية.

وبحسب بيان وزير التربية والتعليم فأنه قد اتخذ إجراءات قانونية ضد عدد من المعلمين وهم كالتالي:

قرارت وزير التربية والتعليم بشأن العام الدرارس الجديد

_ المخالفين لهذه القرارت والمتغيبين وغير الملتزمين من المعلمين بتواجدهم بالحصص المقررة لهم طبقا للجدول المدرسي مع اتخاذ كافة التدابير والاجراءات اللازمة تجاه من يمارس المهنة دون وجه حق.

_ من هم في إجازات دون مرتب أو إجازات طويلة ويمارسون التدريس بمراكز خاصة أو بمقراتهم الخاصة.

مصير الكتب الخارجية

_ حظر الاستخدام أوالترويج لأي مقررات دراسية أو كتب أو مناهج بخلاف الصادرة عن الوزارة داخل المدارس في العام الدراسي الجديد.

منع الهدايا بالمدارس

_ منع مندوبي المبيعات والدعاية وغيرهم من دخول المدارس وعرض أي هدايا أو غير ذلك على العاملين بالمدارس أو الادارة التعليمية وكذلك على الطلاب وبصفة خاصة مندوبي توزيع الكتب الخارجية.

_ تخصيص الحصة الأولى لكل المراحل التعليمية في العام الدراسي الجديد 2023-2024 للحديث عن المشروعات القومية، والولاء والانتماء.

محاربة الفكر الإرهابي

وفي هذا الصدد شدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على بذل كافة الجهود الممكنة لمحاربة الإرهاب الفكري بكافة أشكاله مع غرس قيم المواطنة والانتماء والولاء للوطن، مشيرًا إلى التأكيد على الثوابت الوطنية من خلال إذاعة الأغاني الوطنية والأغاني التي تقدر المعلم والمدرسة.

وأشار الوزير إلى ضرورة الإلتزام بتحية العلم، وأداء الطلاب وهيئة التدريس للنشيد الوطني أثناء طابور الصباح بجميع المدارس الرسمية والخاصة والدينية، كما قرر تنظيم رحلات مدرسية لزيارة المشروعات القومية للدولة المصرية والأماكن السياحية.

موعد بدء العام الدراسي الجديد

أعلنت وزارة التربية والتعليم الخريطة الزمنية للعام الدراسى الجديد 2023-2024 حيث يبدأ العام من يوم السبت الموافق 30 سبتمبر 2023 إلى السبت 8 يونيو 2024.

اقرأ أيضا: وزير التعليم يتبنى مبادرة ”طبيعتك تميزك” لمكافحة التنمر في المدارس