الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:44 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما الحالات التي تسمح للمطلقة بالحصول على معاش الزوج المتوفي؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بعد صدور قانون المعاشات الجديد والتأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019، حدد الحالات التي يمكن للمطلقة أن تحصل على معاش زوجها المتوفي.

وهناك حالتان تسمح للمرأة التي انفصلت عن زوجها، الحصول على معاش شهري:

يقول محمد ميزار المحامي، إن الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية أوضحت إنه يتم صرف معاش المستحقين للوفاة بعد وفاة المواطن المؤمن عليه أو صاحب المعاش، وفقًا للشروط التي حددها قانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019 وفقًا لنصيب كل فرد منهم في معاش المتوفي.

وأضاف ميزار، خلال حديثه لـ«الطريق»، أن قانون المعاشات الجديد اشترط لاستحقاق الأرملة والأرمل أن يكون الزواج موثقًا أو ثابتًا بحكم قضائي بات وألا يكون الأرمل متزوجًا بأخري وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون الحالات التي يقبل فيها إثبات الزواج بغير الوسائل المحددة بالفقرة السابقة ووسائل هذا الإثبات.

وتابع ميزار، أن قانون التأمينات والمعاشات الجديد حدد شروطًا لأحقية المُطلقة في الحصول على معاش طليقها ومن بين هذه الشروط استمرار الزواج يكون من المؤمن عليه مدة لا تقل عن 20 سنة، وأن يكون الزواج موثقًا بشكل رسمي أو مُثبتًا بحكم قضائي نهائي، كما تضمن القانون أن يكون قد طلقها رغم إرادتها وليس بإرادتها سواء من خلال خلع أو طلبها الشخصي لذلك.

أولا: حالات صرف المطلقة لمعاش طليقها المتوفي، وذكرت هيئة التأمينات الاجتماعية أن المستحقين للمعاش هم أرملة المتوفي، أبناء المتوفي، البنات، أخواته، أخواته والوالدين.

كما أنه يحق للمطلقة طلاقًا رجعيًا أن تعامل معاملة الأرملة في الحالات التالية:

الحالة الأولى: المطلقة الحامل التي توفي عنها صاحب المعاش أو طليقها المؤمن عليه حتي تضع حملها.

الحالة الثانية: هي المطلقة التي توفي عنها المؤمن عليه أو صاحب المعاش خلال فترة عدتها، والتي تقدر بـ100 يوم من تاريخ الطلاق.

اقرأ أيضا: «دولارات ورانج روفر».. القبض على هاكر متخصص في سرقة المحتوى العربي والأجنبي