الطريق
الأحد 19 مايو 2024 05:39 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد اعتزاله دوليًا.. أحمد صلاح قاد الفراعنة للمجد القاري وإنجاز تاريخي لمنتخب الطائرة

أحمد صلاح
أحمد صلاح

نجح أحمد صلاح في كتابة اسمه بحروف من ذهب في سجلات كرة الطائرة المصرية والعالمية، من خلال أرقام الشخصية المتميزة، والجماعية التي حققها في مختلف الأندية التي أرتدى قمصانها، على رأسهم منتخب مصر والنادي الأهلي.

وامتدت شهرة أحمد صلاح خارج أسوار صالات الكرة الطائرة، ليتردد على ألسنة كل محبي الرياضة، وهو ما ظهر بالتحديد بعد اللحظة التاريخية التي سيذكرها التاريخ دائمًا، عندما أعلن اعتزاله اللعب الدولي بالأمس، بعدما قاد منتخب مصر للتتويج ببطولة أفريقيا للمرة التاسعة في تاريخهم، رغم الظروف التي يمر بها الفراعنة في السنوات الأخيرة.

منتخب مصر بطلًا لأفريقيا

وتوج منتخب مصر ببطولة أمم أفريقيا للكرة الطائرة للمرة التاسعة في تاريخه، ولأول مرة منذ نسخة عام 2015، ليخفق بعد ذلك في تحقيق اللقب في النسخ التالية حتى وقفتنا الحالي، ليغيب المنتخب عن منصة التتويج القارية لمدة 8 سنوات، بعد الهيمنة على اللقب في 10 أعوام متتالية.

ونجح أحمد صلاح في قيادة المنتخب الوطني، لتقليص الفارق بينه وبين تونس صاحب الـ 11 لقبًا، إلى لقبين فقط، ويهدد عرش المنتخب الأكثر تتويجًا ببطولة أفريقيا منذ قديم الأزل.

اقرأ أيضًا: عاجل.. محمد صلاح يغيب عن المرشحين لجائزة the best 2023 من فيفا

إنجازات أحمد صلاح مع منتخب مصر

وكان أحمد صلاح قرر اعتزال اللعب الدولي في وقت سابق، بعد فترة التدهور التي مر بها المنتخب الوطني في السنوات الأخيرة، ولكنه عدل عن قراره وأعلن رغبته في العودة بعد التعاقد مع الإيطالي فلافيو جيونيليلي، خاصة وأنهما سبق لهما التعامل سويًا في حقبته الأولى مع الفراعنة.

وبدأ أحمد صلاح تاريخه مع منتخب مصر الأول للكرة الطائرة في عام 2005، بعد تألقه وقيادته لمنتخب الشباب في بطولة العالم 2001، وتحقيق المركز الرابع.

ومنذ انضمامه للفراعنة بدأت رحلته التاريخية، ليكتب المجد القاري للمنتخب المصري الذي كان يمتلك في رصيده لقبين فقط من بطولة أفريقيا، بينما كانت تتونس تتربع على عرش المنتخبات المتوجة باللقب بـ 8 ألقاب.

وبعد انضمام صلاح، هيمن منتخب مصر على البطولة لـ 10 أعوام متتالية وهم: 2005 - 2007 - 2009 - 2011 - 2013 - 2015، ليحقق رقمًا تاريخيًا في تاريخ الألعاب الجماعية حول العالم، ويصبح أكثر منتخب يتوج بلقب في هذه النسخ المتتالية.

رفع أحمد صلاح رصيده من البطولات للقب رقم 62، ليصبح الأكثر تتويجًا بالألقاب في التاريخ.