الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 11:56 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السويد تسمح لمواطن عراقي بحرق نسخة من المصحف الشريف.. ومسجد «فيتجا» يرد

حرق نسخة من المصحف الشريف
حرق نسخة من المصحف الشريف

أحدثت واقعة حرق نسخة من المصحف الشريف غضبًا واسعًا للمسلمين في جميع أنحاء العالم خاصة بعد سماح السطات السويدية لمواطن عراقي مقيم على أراضيها بحرقه تحت حراسة أمام مسجد «فيتجا» في مقاطعة ستوكهولم.

وتقول وكالة الأناضول، إن العراقي «سلوان نجم» أقدم على حرق نسخة من المصحف الشريف أمام مسجد فيتجا الكبير التابع لرئاسة الشؤون الدينية التركية في مقاطعة ستوكهولم، مشيرة إلى أنه وصل إلى المسجد وسط حراسة مكثفة من الشرطة وألقى المصحف على الأرض ودهسه.


سبب حرق نسخة من المصحف الشريف

وأضافت وكالة الأناضول، أن العراقي سلون نجم مزق نسخة القرآن الكريم قبل إقدامه على حرقها، ثم غادر المكان عبر سيارة شرطة مصفحة، مشيرة إلى أنه سبق وساعد مواطنه سلوان موميكا، في حرق نسخة المصحف الشريف.


عراقي يحرق المصحف

ومن جانبه قال رئيس جمعية مسجد «فيتجا» الكبير إسماعيل أوكور إنهم سيردون على هذا العمل الاستفزازي عبر قراءة الخطبة بأربع لغات وتلاوة القرآن بشكل يسمع من خارج المسجد.

وليست هذه المرة الأولى التي تتكرر فيها حرق نسخة من القرآن الكريم في السويد والدنمارك حيث حدثت حوادث حرق وتمزيق المصحف الشريف من عدة متطرفين أمام سفارات ودول إسلامية، مما أثارت هذه الأفعال غضب واستياء المسلمين حول العالم ومن ضمن الحوادث هي كالتالي:

وفي إبريل عام 2022 الماضي حرق بالودان مع أنصار حزب نسخ من القرآن الكريم مما أدى إلى اندلاع مواجهات واسعة في أنحاء متفرقة من السويد، وبرغم من ذلك لم تتخذ دولة السويد عقوبات على من يدنس المصحف الشريف.

ما عقوبة حرق القرآن عمدا

والسبب الرئيسي في جعل السويد لا تتاخذ حقًا في معاقبة ممزقي وحرق المصحف الشريف هو أنه لا يوجد لديها قانون يمنع بمثل هذه الانتهاكات أن تحدث، لكن الحال لم يكن كذلك في السابق فحتى أواخر القرن التاسع عشر كان التجديف يعتبر جريمة خطيرة في السويد ويعاقب مرتكبها بالإعدام.

وبمرور الزمن جرى تخفيف قوانين التجديف في السويد مع تحول البلاد نحو العلمانية أكثر فأكثر وإلغاء آخر قانون في هذا السياق عام 1970.

اقرأ أيضا: رفضا لحرق المصحف الشريف.. أحزاب مصر تطالب بطرد سفراء ...

موضوعات متعلقة