الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:17 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصحة: كورونا كشفت أهمية التوزيع العادل للقاحات وتنوع مصادرها

وزير الصحة والسكان
وزير الصحة والسكان

كشف الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، عن أهمية تنويع مصادر لقاحات فيروس كورونا لضمان الوصول العادل لجميع البشر، وتأمين الوضع الصحي العالمي.

مركز السيطرة على الأمراض

وأكد وزير الصحة والسكان، خلال جلسة «الاستعداد والتأهب والاستجابة لأي جوائح مرضية في المستقبل»، اليوم، والتي نظمها المركز الإفريقي للتحكم والسيطرة على الأمراض «CDC» الدورة الـ78 لـ«الجمعية العامة للأمم المتحدة» بولاية نيويورك الأمريكية.

ووجه"عبد الغفار"، الشكر والتقدير للرئيس "سيريل رامافوزا" رئيس دولة جنوب إفريقيا، كما وجه الشكر موسى فقي محمد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، والسفير "مينانتا ساماتي سيسوما" مفوض الاتحاد الإفريقي للصحة والشؤون الإنسانية والتنمية الاجتماعية، والدكتور "جان كاسيا"، المدير العام لمركز السيطرة على الأمراض في إفريقيا.

وأشار"عبد الغفار"، إلى أن هذا الاجتماع يعد علامة فارقة في الجهود الجماعية التي تهدف إلى تعزيز قطاع الرعاية الصحية في إفريقيا، وتعزيز التنمية المستدامة في جميع أنحاء القارة، معربا عن تقديره العميق لجميع الحضور، من الوزراء والنواب، الذين يمثلون مختلف القطاعات والمنظمات.

سوق المنتجات الصحية الإفريقية

واستطرد وزير الصحة، أن الالتزام والتفاني في تطوير الرعاية الصحية في إفريقيا أمر يستحق الثناء، مشيرا إلى أن البيانات تشير إلى ضخامة سوق المنتجات الصحية الإفريقية، والذي بلغت قيمته 28 مليار دولار في عام 2021 مع معدل نمو متوقع يبلغ 5.5% سنويًا خلال الـ5 أعوام المقبلة، فضلا عن أجهزة التشخيص والأجهزة الطبية تمثل حاليًا نحو 7% من السوق، بقيمة تصل إلى 1.9 مليار دولار.

وأوضح وزير الصحة والسكان، أن أصغر حصة للحصول على المنتجات الصحية الإفريقية والتي تقدر بـ 5% بقيمة 1.3 مليار دولار، يجب أن تؤخذ في الاعتبار الدروس المستفادة من جائحة «كوفيد-19» والتي أوضحت أهمية تنويع مصادر اللقاحات، لضمان الوصول العادل للجميع وتأمين الوضع الصحي العالمي، جنب إلى جنب مع العمل على توفير جميع أنواع وسائل التشخيص والعلاج والأجهزة الطبية.

الإدارك بأهمية الإنتاج المحلي

واستكمل"عبد الغفار"، أن الدولة المصرية تدرك أهمية الإنتاج المحلي كعنصر من عناصر ضمان الحصول على الأدوية، مؤكدًا أنها تضع الصحة العامة كأولوية، كما أنها تعترف بأهمية الجوانب التجارية والفرص والتحديات المتعلقة بالملكية الفكرية ونقل وتوطين التكنولوجيا.

اقرأ أيضا: «أجواء خريفية».. توقعات حالة الطقس ودرجات الحرارة اليوم الثلاثاء 19-9-2023