الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:07 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الصحة: مصر تدرك أهمية الوفاء بمسؤوليتها تجاه حماية الحق في الصحة

وزير الصحة
وزير الصحة

قال وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار، إن جائحة فيروس كورونا كشفت عن أهمية تنويع مصادر اللقاحات لضمان وصولها لجميع البشر، وتأمين الوضع الصحي العالمي، وذلك خلال جلسة "الاستعداد والتأهب والاستجابة لأي جوائح مرضية في المستقبل"، على هامش الدورة الـ78 لـ«الجمعية العامة للأمم المتحدة» بولاية نيويورك الأمريكية.

وأضاف "عبد الغفار" أن الدولة المصرية تدرك أهمية الانتاج المحلي لضمان الحصول على الأدوية، والتركيز على توطين إنتاج الأدوية والتقنيات الصحية الأخرى، لتغطية الاحتياجات المحلية وأغراض التصدير، مع ضمان الجودة والسلامة، والعمل على تحقيق التكامل الإقليمي لصالح الوصول العادل للجميع.

وأكد "عبد الغفار" على أهمية الاستثمار والتمويل المستدام من خلال المشاركة المالية، مضيفًا أنه يمكن الاستفادة من موارد القطاع الخاص لإنشاء مرافق التصنيع المحلية، لتقليل الضغط على الميزانيات العامة.

وأشار عبد الغفار الى أهمية دور التكامل الإقليمي الذي يخدم قضية الوصول إلى الأدوية واللقاحات، لافتا إلى أن أفريقيا أنشأت نموذجاً متميزًا للتعاون في الوصول الكافي من اللقاحات، مطالبا بتكرار هذا النموذج، لمشاركة البلدان في سلاسل التوريد الإقليمية والعالمية وفقا لقدراتها الإنتاجية.

وأعرب وزير الصحة عن امتنانه ودعمه الكامل للمساعي الأفريقية التي تتطلع إلى تحفيز التصنيع المحلي للمنتجات الصحية، والاستفادة من الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

أقرأ أيضا: وزير الصحة يتوجه إلى نيويورك للمشاركة في الاجتماعات العامة للأمم المتحدة