الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 03:27 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الفئة المستثناة من ضريبة الدخل بعد زيادة الأجور.. تعرف على التفاصيل

مصلحة الضرائب
مصلحة الضرائب

قررت وزارة المالية تحديد الفئات المعفاة من ضريبة الدخل وفقًا لقرار الرئيس السيسي بزيادة حد الإعفاء الضريبي إلى 45 ألف جنيه بدلاً من 36 ألف جنيه، وبالتالي، فإن العامل الذي يكون دخله السنوي أقل من 45 ألف جنيه سيكون معفى من ضريبة الدخل.

وفقًا لما أعلنه الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأوضحه وزير المالية الدكتور محمد معيط، لن يتم فرض ضريبة الدخل على أي موظف يكسب أقل من 45 ألف جنيه سنويًا ابتداءً من أول أكتوبر المقبل، وتم زيادة حد الإعفاء الضريبي بنسبة إضافية تبلغ 25٪ ليصل إلى 45 ألف جنيه بدلاً من 36 ألف جنيه، وبالتالي يكون قد ارتفع حد الإعفاء الضريبي بمقدار 75٪ ابتداءً من الأول من يوليو 2023، ويشمل هذا الإجراء الموظفين في الجهاز الإداري للدولة والهيئات الاقتصادية وشركات قطاع الأعمال العام والأفراد في القطاع العام والخاص، ويتكلف هذا التخفيف الضريبي الخزانة العامة للدولة ما يقرب من 4.5 مليار جنيه سنويًا.

وفقًا لتعليمات وزارة المالية، تم تحديد بعض الإجراءات لتنفيذ قرارات الرئيس في زيادة الأجور وتتضمن الخطوات التالية:

  • ستبدأ حزمة الحماية الاجتماعية المقررة من الرئيس السيسي من الأول من أكتوبر المقبل، ويُقدر تكلفتها السنوية بحوالي 60 مليار جنيه.
  • زيادة الفئات المالية لخمسة ملايين من المستفيدين من البرنامج "تكافل وكرامة" بنسبة 15%، مما يترتب عليه تكلفة سنوية تقدر بحوالي 4.5 مليار جنيه.
  • زيادة العلاوة الاستثنائية لتكاليف المعيشة إلى 600 جنيه بدلاً من 300 جنيه شهريًا لجميع الموظفين في الجهاز الإداري للدولة بمختلف المستويات الوظيفية، بدءًا من الدرجة السادسة وصولاً إلى الدرجتين العالية والممتازة.
  • يستفيد حوالي 4.5 مليون موظف من علاوة المعيشة، مما يكلف حوالي 16.4 مليار جنيه سنويًا.
  • زيادة الحد الأدنى الإجمالي للدخل للدرجة السادسة إلى 4 آلاف جنيه، بدلاً من 3500 جنيه.
  • وتم أيضًا زيادة الحد الأدنى لجميع الدرجات الوظيفية الأعلى بما لا يقل عن 500 جنيه لجميع العاملين بالجهاز الإداري للدول الاقتصادية.
  • زيادة المنحة الاستثنائية لحوالي 11 مليون معاش إلى 600 جنيه شهريًا بدلاً من 300 جنيه، وذلك لأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم. وسيتم تحمل تكلفة هذه الزيادة السنوية، التي تصل إلى 32 مليار جنيه، من قبل صناديق التأمينات والمعاشات.
  • زيادة بدل التدريب والتكنولوجيا للصحفيين بمبلغ 300 جنيه شهريًا.

اقرأ أيضًا: مفاجأة تحت الماء.. الكشف عن معبد قديم لأفروديت في خليج أبي قير