الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:45 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انطلاق النسخة الثالثة من مهرجان «هي الفنون - She Arts» بالجامعة الأمريكية

مهرجان هي الفنون
مهرجان هي الفنون

تنطلق فعاليات مهرجان «هي الفنون She Arts»، في نسخته الثالثة في مركز التحرير الثقافي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

مهرجان هي الفنون She Arts في الجامعة الأمريكية

أعلنت إدارة مهرجان هي الفنون عن انطلاق الدورة الثالثة، خلال الفترة من 28 من سبتمبر وحتى 1 من أكتوبر في القاهرة والإسكندرية والمنيا.

تقام فعاليات مهرجان هي الفنون برعاية وزارة الثقافة، ودعم عدد من الجهات، منها: الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، الاتحاد الأوربي، واتحاد المراكز الثقافية الأوربية.

يضم مهرجان هي الفنون إبداعات فنية متنوعة لفنانات موهوبات من جميع أنحاء العالم، ومقر الفعاليات الرئيسي في مركز التحرير الثقافي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، بينما تعقد بعض الفعاليات الإضافية في مركز الجزويت الثقافي بمحافظتي الإسكندرية والمنيا.

فعاليات مهرجان هي الفنون “SHE ARTS”

يلقي مهرجان هي الفنون الضوء على الفنانات المبدعات في مختلف المجالات الفنية، ويبرز إنجازات المرأة في مجالات الفنون، ويهدف المهرجان إلى جمعهن لتبادل الخبرات ومشاركة إبداعاتهن، من خلال ورش العمل، الحفلات الموسيقية، الندوات، وعروض الأفلام، والمعارض وغيرها.

في هذا السياق.. أعربت "نيفين قناوي"_مؤسس المهرجان، عن سعادتها بانطلاق الدورة الثالثة من المهرجان، وأن المهرجان مازال يُطلق المسابقة الموسيقية، لتشجع الفنانات الناشئات على الانطلاق في عالم الموسيقى، يتيح التقديم للمغنيات والعازفات والملحنات ثم تختار لجنة التحكيم فائزتين تحصل كل منهما على جائزة مالية.

تستمر الفعاليات على مدار 4 أيام في محافظات القاهرة، المنيا، والإسكندرية، تقدم خلالها برنامجا لدعم المرأة وإنجازاتها في عالم الفنون، وتشمل الفعاليات: 14 حفلا موسيقيا،4 عروض راقصة، 4 ورش عمل، 3 عروض أفلام، مسابقة موسيقية، عرض مسرحي، ومعرض فوتوغرافي بعنوان "الأنوثة".

فنانات ومغنيات يشاركن في مهرجان هي الفنون SHE ARTS

تفتتح الدورة الثالثة بأوركسترا هي الفنون، والذي صمم خصيصا للمهرجان، بمصاحبة جالا الحديدي (مصر/ألمانيا) وقيادة دنيا الدغيدي.

كما يشارك بهذه الدورة مجموعة من الفنانات المصريات، ومنهن: الفنانة دينا الوديدي، العزفة منى واصف، وحفل طبلة الست، والعازفة فاطمة عادل.

وتقام حفلة موسيقية للراب للفنانات دارين، فاتي، وهالة، وتقام أيضا حفلة موجهة للأطفال لنشر الوعي الفني والثقافي، من تقديم أطفال فبريكا، وبإشراف دكتورة نيفين علوبة، وكورال المدرسة الألماني بالإسكندرية.

كما تنظم عدة ورش، منها: ورشة عمل للمخرجة هالة خليل، ورشة لفرقة لاس ميجاس من اسبانيا، ورشة عمل رقص فلكلور معاصر مع نغم صلاح، عرض رقص من إخراج كارول عقاد، وعرض ومناقشة فيلم جيل البنات إخراج شيرين عاطف، فيلم بوكو من التشيك، وعرض فيلم توعوي عن سرطان الثدي ومناقشة مع بتول الدعاوي.

وتابعت "قناوي" أنها المرة الأولى التي يستضيف فيها مهرجان هي الفنون، فنانة سعودية "فلانة" وهي كاتبة أغاني ومغنية وملحنة، نجحت في جذب الجمهور بلون غنائي مختلف.

كما يستضيف المهرجان الفنانات اللاجئات حرصنا على شمولهم في المهرجان، ولأول مرة تتعاون هي للفنون مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR، من أجل دعم اللاجئين، إذ يشارك فريق الجزيرة المعزولة - مجموعة شابات سودانيات - في عرض فلكلور سوداني معاصر، بدعم من هي للفنون والمفوضية، كما ستشارك بعض اللاجئات من جنسيات مختلفة في معرض المنتجات اليدوية.

يذكر أنه تم طرح تذاكر المشاركة بالمهرجان منذ 1 من سبتمبر الجاري، ويستمر الحجز من خلال موقع تيكتس مارشيه، وتتراوح أسعار التذاكر بين 250 و150 لحضور أكثر من فاعلية.

كما أن هناك أنشطة مجانية وندوات ومحضرات مفتوحة للجمهور بدون مقابل بشرط التسجيل.

اقرأ أيضا... «هي الفنون» تعلن عن مسابقة موسيقية للنساء