الطريق
الخميس 9 مايو 2024 01:07 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يجب شراء حلوى المولد؟.. الإفتاء تحسم الجدل

نشرت دار الإفتاء المصرية منشورا، بينت فيه أن الصحابة رضوان الله عليهم احتفلت بمولد النبي بعد إقراره وإذنه بذلك، حبا فيه وتعظيما لجلاله، وتوقيرا لمكانته بينهم.

وقالت: لقد ورد في السنن دليل على جواز احتفال الصحابة رضوان الله عليهم بالنبي صلوات الله عليه وتسليمه، بعد إقراره لذلك وإذنه فيه، ولو كان بدعة وضلالة ما أقره النبي.

واستدلت الإفتاء على جواز الاحتفال بمولد النبي بحديث بُريدة الأسلامي رضي الله عنه أن جارية أتت النبي، فقالت: يا رسول الله إني كنت نذرت إن ردك الله سالما أن أضرب بين يديك بالدف وأتغنى، فقال صلوات الله عليه: "إن كنت نذرت فاضربي، وإلا فلا".

وأقرت الإفتاء باستحباب دخول السرور على الأسرة، وصلة الرحم، احتفالا بالمولد النبوي الشريف، فإذا كان ذلك تعبيرا، عن الفرح بمولد المصطفى، فذلك أشد مشروعية وندبا واستحبابا، فالأصل في المسلم إذا أنعم الله عليه بنعمة ورحمة أن يفرح بها، فأي نعمة ورحمة هى أفضل من مولد رسول الله، قال تعالى: "وإنا إذا أذقنا الإنسان منا رحمة فرح بها".

وفي الإطار ذاته، برغم أن الإفتاء لم تحرم شراء حلوى المولد، ولكن لم تقر على وجوب شراءها إحتفالا بمولد النبي، وإذا نظرنا فنجد أن من القواعد التي أتخذتها المؤسسات الدينية أنها من ثوابت الدين، أنه لا ضرر ولاضرار،فلماذا نضر أنفسنا بهذه العادات وخاصة إنها تؤدي بنا إلى الأمراض.

فحذر الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب سابقا، من التأثير القاتل لأكل حلوى المولد وخاصة لمرضى القلب والسكر، وأن نسبة السكريات الصناعية في الحلوى للأصحاء خطر جدا، فقد يصيبهم تصلب الشرايين وبداية لأمراض القلب.

ويؤثر الإفراط في تناول الحلوى إلى التعرض بالإصابة بمرض السكر، وبالتالي الإصابة بأمراض الضغط، والكبد، وإنسداد الشرايين، بجانب زيادة الوزن، وتسوس الأسنان، وأمراض الحساسية من أنواع معينة من الحلوى، والأصابة بالأمراض النفسية ومنها القلق و الاكتئاب، قال تعالى: "ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة".

اقرأ أيضا: «مواطنون ضد الغلاء»: «بلاها حلاوة المولد.. خلي النمل ياكله»