الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:16 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خليل مرسي.. خطفه الفن من الزراعة وصنع نجوميته مع محمد صبحي

خليل مرسي
خليل مرسي

يمتلك ملامح يعرف كيف يطوعها لصالح أدواره، تجده الهادىء والشرير والطيب، برع على خشبة المسرح وفي الدراما، هو "الريس مرسي" الذي يشعر بالغيرة من "عبد الغفور البرعي" وهو "الهضبي" في "الرحايا" وحصره المخرجين في أدوار رجل القانون من قاضي إلي وكيل النيابة، هو الفنان خليل مرسي.

نشأة خليل مرسي

ولد خليل مرسي خليل سلطان في 21 سبتمبر 1946، التحق بكلية الزراعة وحصل على البكالوريوس، خطفه الفن من الزراعة وحصل على بكالوريوس فنون مسرحية ثم الدكتوراة ورئيسا لقسم المسرح بجامعة 6 أكتوبر.

بداية خليل مرسي

كانت بدايته في مطلع الثمانينيات من خلال الدراما وشارك في مسلسل "وقال البحر" وتوالت أعماله أبرزها مسلسل "المحروسة 85" وشارك في فيلمي "الهروب من الخانكة، أسف للإزعاج" وفي فترة التسعينيات قدم العديد من المسلسلات الدرامية أبرزها "زيزينيا، يوميات ونيس" وصنع نجوميته من دور "الريس مرسي" الذي قدمه أمام نور الشريف في "لن أعيش في جلباب أبي".

أبرز أعمال خليل مرسي المسرحية

تألق على خشبة المسرح مع محمد صبحي في العديد من المسرحيات أبرزها "كارمن، سكة السلامة" ونال إشادة نقدية على دور "الخواجة إيزاك" في مسرحية "لعبة الست" وفي السينما أدى العديد من الأدوار معظمها تدور في أدوار رجل القانون الضابط ومحقق النيابة والقاضي أبرزها "التحقيق مع مواطنة، مهمة في تل أبيب".

أبرز أعمال خليل مرسي

فترة الألفية كان خليل مرسي حاضرا بقوة في الدراما وقدم عدة مسلسلات أبرزها "فارس بلا جواد، سكة الهلالي، لا أحد ينام في الإسكندرية" وتألق في دور "الهضبي" في "الرحايا" مع نور الشريف، وكان آخر أعماله مسسلسل "الوسواس" وعرض بعد وفاته، وفي السينما شارك في عدة أفلام أبرزها دوره في فيلم "الساحر" وفيلم "حلك نار"، وله تجربة إنتاجية وحيدة هو مسلسل "إحلم ولا يهمك" وتبلغ رصيده الفني إلي 250 عملا ما بين السينما والمسرح والتليفزيون.

توفي خليل مرسي في 5 أغسطس 2014 بأزمة حادة في القلب والمخ، رحل "مرسي" وترك العديد من الأدوار التي لا تنسى والتي تشهد على حبه للفن.

اقرأ أيضاً.. فايزة أحمد «كروان الشرق».. صنعت نجوميتها في زمن الكبار وأحبت «سلطان»