الطريق
الأحد 12 مايو 2024 09:31 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فايزة أحمد «كروان الشرق».. صنعت نجوميتها في زمن الكبار وأحبت «سلطان»

فايزة أحمد
فايزة أحمد

صوت عذب وحنجرة ماسية، طفلة تغني أغاني أسمهان وليلي مراد كل يوم حتى اعتاد الجيران على صوتها الذي يخترق نوافذ بيت والدها في دمشق، أيقنت والدتها أن طفلتها سوف تصبح ذات يوم مطربة يشار لها بالبنان، هي "تمر حنة" و"ست الحبايب" و"كروان الشرق" فايزة أحمد.

نشأة وميلاد فايزة أحمد

ولدت فايزة أحمد في 5 ديسمبر 1934، لأب سوري هو أحمد بيكو من عائلة الرواس الشهيرة، ولأم لبنانية كانت هوايتها حب الموسيقى والغناء، بدأت فايزة تظهر موهبتها وهي في سن العاشرة عندما باتت تردد أغاني ليلى مراد وأسمهان لتيقن والدتها أن أصغر أبنائها سوف تصبح مطربة لامعة وأنها الموهوبة بين أشقائها الثلاثة" محمد ومصطفى ونظيمة"، وبعد أنفصال والديها عاشت مع والدتها وعكفت على تربيتها.

البدايات عند فايزة أحمد

تقدمت فايزة أحمد إلي الإذاعة اللبنانية ولكنها لم توفق، وتزوجت وهي في الـ14من عمرها من عمر نعامي وهو سوري الجنسية كان يعيش بلبنان ويتولى تدريب الهواة على الغناء في الإذاعة اللبنانية، وبعد عامين انفصلت عنه وأنجبت ابنتها "فريال"، وسافرت إلي سوريا ومن هناك بدأت مشوارها الفني.

وقفت فايزة أمام لجنة إختيار المطربين ولم تجتاز الاختبارات، فتوجهت إلي إذاعة حلب ونجحت وعندما ذاع صيتها طلبتها إذاعة دمشق واعتمدتها كمطربة وتولى تدريها الملحن محمد النعامي، وقدمها الملحن السوري محمد محسن للإذاعة السورية بعد أن وقع في غرام صوتها.

سنوات من الكفاح صنعت خلالها أسمها وباتت تتنقل بين سوريا ولبنان لإحياء حفلاتها، كانت تدرك أن الشهرة التي تتمناها سوف تأتي من وجاءت إلي مصر برفقة والدتها وابنتها "فريال" واستقرت في حي الموسكي.

أفلام فايزة أحمد

كانت بدايتها من الإذاعة المصرية وغنت لها "أنا قلبي إليك ميال" وحققت نجاح مدوي أغرى منتجي السينما في إستغلال صوتها في الأفلام وخلت السينما من فيلم "تمر حنة" لتظهر موهبتها التمثيلية بجانب الغناء وقدمت في دور "مايسة" مغنية الموالد وقدمت داخل أحداث الفيلم أجمل أغانيها "يا تمر حنة، قلبي عليك يا خيّ، يامّا القمر ع الباب".

نالت فايزة أحمد الشهرة التي كانت تتمناها وقدمت عدد كبير من الأفلام "امسك حرامي" وظهرت بشخصيتها الحقيقية، وقدمت أغنية "حمال الأسية" وقدمت دور مطربة في "ليلى بنت الشاطئ" وغنت "يالأسمراني، ليه يا قلبي ليه" وشاركت إسماعيل ياسين في بطولة "المليونير الفقير" وغنت "يا حلاوتك يا جمالك" وتألقت في "أنا وبناتي" وقدمت 4 أغاني أشهرهم "بيت العز، وكان آخر أفلامها "منتهى الفرح" وتفرغت للغناء ولم تتقبل نفسها كممثلة وكانت لا تحب مشاهدة أفلامها.

أغاني فايزة أحمد

تعاونت فايزة أحمد مع العديد من الشعراء والملحنين أبرزهم محمد الموجي وفريد الأطرش ومحمد عبد الوهات الذي لحن لها درة أغانيها "ست الحبايب" أيقونة أغاني عيد الأم، ولحن لها بليغ حمدي 14 أغنية كان أولها "متحبنيش بالشكل ده" وأبرزها "حبيبي يا متغرب".

رجال في حياة فايزة أحمد

بعد طلاقها من زوجها الأول تزوجت من السوري مختار العابد وانفصلت عنه وتزوجت من عبد الفتاح خيري عازف الكمان لكي تتمكن من الحصول على الإقامة في مصر ثم انفصلت منه وكانت الزيجة الرابعة من الملحن محمد سلطان الذي تولى تقديم الألحان لها بعد عزوف معظم الملحنين عنها.

فايزة أحمد ومحمد سلطان

غنت من ألحان "سلطان" العديد من الأغاني أبرزها "تاهت خطاوينا، على وش القمر، غريب يا زمان"، وأنجبت فايزة وسلطان التوأم "طارق وعمرو" وبعد 17 عاماً من الزواج وقصة الحب التي كانت حديث الوسط الفني إنفصلا في 1981، وبعد فترة تزوجت من شخص يدعى عادل عبد الرحمن وكان يصغرها بنحو 10 سنوات.

عاشت مع الزوج الأخير تجربة مريرة وتطلقت منه واكتشفت إصابتها بسرطان الثدي وسافرت إلي أمريكا للعلاج وبعد عودتها إلي مصرسجلت آخر أغانيها "لا يا روح قلبي أنا" من كلمات حسين السيد وتوفي قبل تسجيلها بينما الملحن رياض السنباطي توفي هو الآخر قبل تكملة اللحن وتولى استكماله نجله "أحمد" وتزوج من فريال نعامي ابنة فايزة أحمد.

وفاة فايزة أحمد

كان حب محمد سلطان لـ فايزة أقوى وأكبر من أن يتركها في مرضها وعاد إليها وتزوجها مرة آخرى وبات لا يفارقها خلال فترة العلاج، وفي 21 سبتمبر 1983 توقف قلب فايزة عن النبض بينما بقي صوتها يعيش بينا لا يموت.

اقرأ أيضاً.. تعرف على إيرادات فيلم «فوي فوي فوي» في السينما