الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 11:08 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التفاصيل الكاملة لمهرجان الغردقة لسينما الشباب قبل ساعات من انطلاقه

 مهرجان الغردقة لسينما الشباب
مهرجان الغردقة لسينما الشباب

تنطلق فعاليات الدورة الأولى من مهرجان الغردقة لسينما الشباب، مساء اليوم الخميس في تمام الساعة الثامنة مساءً، ويعتبر بذلك أحدث المهرجانات السينمائية التي تشهدها مصر، الذي شهد العديد من التحضيرات خلال الفترة الماضية برئاسة محمد الباسوسي، وتستمر فعالياته حتى يوم 27 سبتمبر، ويقدم عدد كبير من عروض الأفلام والتكريمات للفنانين.

يقام مهرجان الغردقة لسينما الشباب في دورته الأولى، بتنظيم من مؤسسة فنون للثقافة والإعلام، ويقام تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية والدكتورة نيفين الكيلاني، ووزارة السياحة والآثار، ووزارة الشباب والرياضة، وأيضًا محافظ البحر الأحمر.

افتتاح مهرجان الغردقة لسينما الشباب

من المقرر أن يقام مهرجان الغردقة لسينما الشباب في دورته الأولى، على أحد اليخوت في قلب البحر الأحمر في مدينة الغردقة، وتُحيي الحفل فرقة "سبايس مكس" تحت قيادة الموزع الموسيقي حماده البيلي وتقدم أوبريت أغاني "حلم سينما الشباب" كلمات محب غبار، وتلحين بلال محمد، والتوزيع حماده البيلي.

ويُعرض الفيلم القصير "برسوم يبحث عن وظيفة" للمخرج محمد بيومي، في حفل افتتاح مهرجان الغردقة، وتقدم الحفل الفنانة ميرنا وليد وابنتها لأنها ستتولى الترجمة باللغة الإنجليزية، ويتضمن الحفل استعراض لمسابقات المهرجان وأقسامه وفعالياته.

تكريمات مهرجان الغردقة لسينما الشباب

يشهد مهرجان الغردقة لسينما الشباب، تكريم عدد كبير من النجوم، منهم الفنانة السورية سولاف فواخرجي، بسبب ما قدمته من أعمال مهمة في مصر سواء كمخرجة أو كممثلة، وكما قال مدير المهرجان الصحفي قدري الحجار، إن هذا التكريم يعتبر إضافة لهذه الدورة، كما تقرر تكريم الفنان هاني سلامة تقديرًا لمشواره الفني المتميز، إلى جانب تكريم المخرج الأرميني ديفان أفيتسان.

أفلام مهرجان الغردقة لسينما الشباب

يضم مهرجان الغردقة لسينما الشباب، 3 مسابقات، الأولى للفيلم الروائي الطويل الوثائقي، والثانية للفيلم القصير، إلى جانب مسابقة أفلام الطلبة، كما يشهد المهرجان منافسة بين 8 أعمال على جوائز الفيلم الطويل، وهم: فيلم "قصة" من المغرب، "مذكرات بولينا" من كرواتيا، "أبناء رمسيس" من فرنسا، "الحرسة الليلة" من ألمانيا، "آخر السعاة" من العراق، والفيلم "لست لقيطًا" إنتاج رومانيا ولبنان.

اقرأ أيضًا: للحفاظ على البيئة.. QR Code للكتالوج وبرنامج العروض على كارنيه مهرجان الغردقة السينمائي

لجنة تحكيم مهرجان الغردقة

تشكلت لجنة التحكيم في مهرجان الغردقة من المنتج والمخرج الأرميني جيفان أفيتسيان مدير محطة "يركرميديا" التليفزيونية، وهو متعدد المواهب وجميع أفلامه تحمل رسائل مناهضة لكل أشكال العنصرية والعنف، كما تضم اللجنة الفنانة داليا البحيري، المخرج الجزائري صالح إسعاد.

مسابقة الفيلم القصير

ينافس 20 فيلما في مسابقة الفيلم القصير، منهم 9 أفلام أجنبية، وهم: "الدراجة الثابتة" من إنجلترا، "صبيان" من اليابان، "لغة الخيال" من سويسرا، "القناع المكسور" من نيجيريا، "لا تنسى الشمبانيا" من البرازيل، "الحياة الأخرة" من تنزانيا.

و11 فيلما من الدول العربية، وهم: "فوتوغراف" من سوريا، "إبرة وخيط" من السودان، "جالينا الموصل" من العراق، "عبد" من الأردن، "المنيور" من عمان، "فتى الجمبري" من اليمن، "العالم الرائع" من الكويت، إلى جانب فيلمين من السعودية، وهما: "تجربة أداء"، "كبريت"، وفيلمان من مصر "ما يحدث في حياة نادين"، "رسالة من مجهول".

لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير

وتشكلت لجنة مسابقة الأفلام القصيرة، من الكاتب والمخرج رومان دوروفيف، والفنان المصري صبري فواز، والممثل السعودي عمر الجاسر، وهو الأمين العام لاتحاد الفنانين العرب في السعودية.

الجائزة الخضراء من مهرجان الغردقة

وقررت إدارة مهرجان الغردقة منح جائزة خضراء لأحد الأفلام التي تتناول موضوعات عن الحفاظ على البيئة والتغير المناخي، وهى القضية التي تشغل العالم في الآونة الأخيرة، وجاءت فكرة الجائزة بالتنسيق مع وزارة البيئة المصرية.

كما قررت إدارة مهرجان الغردقة لسينما الشباب وضع برنامج عروض وكتالوج الأفلام من خلال مطبوع على كارنيهات الحضور، للمساهمة في مبادات الحفاظ على البيئة في مدينة الغردقة، وأن هذا السبب يعتبر من الأهداف الأساسية للمهرجان.

ورش مهرجان الغردقة

يتضمن مهرجان الغردقة العديد من الورش، منها: الإخراج السينمائي، والتي تستقبل عدد من شباب ومحافظة البحر الأحمر بعنوان "حرفيات الإخراج السينمائي، ويتولى التدريب المخرج خالد بهجت.

شعار الجائزة

كما اختارت إدارة مهرجان الغردقة تمثال الملك توت عنخ آمون حتى يكون "أوسكار" جوائز الدورة الأولى من المهرجان، حيث تم تصميم نسخة طبق الأصل من التمثال تحت اشراف خبراء المجلس الأعلى للآثار، وتم اختياره باعتباره الفرعون الشاب.

حضور حفل افتتاح مهرجان الغردقة

من المقرر أن يحضر في حفل افتتاح المهرجان، محافظ البحر الأحمر اللواء عمرو حنفي، ومستشار وزير الثقافة لشئون السينما الدكتور خالد عبد الجليل، ووزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، ورئيس اتحاد النقابات الفنية المخرج عمر عبد العزيز، ونائب رئيس اتحاد الفنانين العرب المخرج عمر الجاسر، إلى جانب عدد كبير من النجوم، وهم: صفية العمري، إلهام شاهين، حسين فهمي، وفاء عامر، صبري فواز، محمود حميدة، أحمد وفيق، مصطفى خاطر، وغيرهم.

اقرأ أيضًا: مهرجان الغردقة السينمائي.. ٨ أفلام طويلة تشارك في المسابقة الرسمية