الطريق
الأحد 12 مايو 2024 07:59 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محمد كامل.. «الخادم كبريت» عمل صيدلي وتزوج ابنة شقيقة رئيس

محمد كامل
محمد كامل

محمد كامل واحد من أبرز الوجوه على شاشة السينما وقدم عدد كبير من الأفلام وكانت أدواره تنحصر في دور الخادم أو السفرجي الذي يحمل عدة أسماء مكررة في معظم أفلامه "إدريس أو عثمان أو مرجان أو بشير" وكانت لكنته وخفة ظله جواز المرور إلي قلب جمهوره.

ولد محمد كامل في القاهرة وينحدر إلي أصل سوداني وسافر إلي السودان في 1924 وعمل موظفا في الري، وخلال فترة عمله وقعت حادصة "السردار" الشهيرة وكانت السلطات الإنجبسزية تتشدد في معاملة المصريين، وأراد "كامل" أن يندد بتلك المعاملة على طريقته الخاصة فقام بتأليف زجل ساخر ينتقد فيه الحاكم الإنجليزي الذي أمر بفصله.

وبعد فصله أقام له الموظفين المصريين هناك حفلة تكريم سرية ألقى فيها "زجله" بعد أن لحنه، ومن هذا الموقف اكتشف موهبته وقدرته على الإلقاء والكتابة والتلحين، وبعد عودته للقاهرة عمل في فرقة منيرة المهدية وكان يقوم بدور الخادم النوبي، وعمل "منولوجيست" في فرقة بديعة مصابني.

بجانب عمله في الفن عمل محمد كامل في عدة مهن إذ عمل صيدليا قبل أن يصدر قرار باقتصار العمل في الصيدلة على خريجي الجامعات، وفي صناعة النظارات وكان يثق به كل أطباء العيون، وتزوج مرتين إحداهما هي الممثلة قدرية كامل التي هربت إلي مصر وهي ابنة شقيقة جلال بايار وعندما أصبح رئيس تركيا طلب منها العودة إلي تركيا وأن تطلق من محمد كامل وتترك عملها في التمثيل ولكنها رفضت.

ذاع صيت محمد كامل في السينما بعد أول أفلامه مع نجيب الريحاني "سلامة في خير" وبات حضوره أساسيا في العديد من الأفلام وكان دوره ينحصر في أدوار السفرجي أو الخادم ومن أشهر الأفلام التي شارك بها "عنبر، ليلى بنت الأغنياء، ، قلبي دليلي، دهب، ياسمين،، بنت الأكابر" مع أنور وجدي، ومع إسماعيل ياسين في "امسك حرامي، إسماعيل ياسين طرزان"، وصنع شهرته الحقيقية من فيلم "آمال" بطولة في دور الخادم "كبريت".

قبل وفاته كان في بورسعيد وكان من المفترض أن يقيم هناك طوال شهور الصيف، وفجأة قطع عمله وقرر العودة إلي القاهرة وكان يزور أصدقائه وكأنه يودعهم للمرة الأخيرة، حتى أن زوجته قدرية كامل كان بينه وبينها خلاف وسعى إلي الصلح ولكن القدر لم يمهله وتوفي في 10 يوليو 1958، وعرف عنه طيبته الشديدة ونشر البهجة والضحك في كل مكان يتواجد به.

اقرأ أيضًا: «عزومة غدا» تورط فايزة أحمد في أكل مسموم والسبب قطة