الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 02:00 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مهرجان الغردقة السينمائي.. ٨ أفلام طويلة تشارك في المسابقة الرسمية

مهرجان الغردقة لسينما الشباب
مهرجان الغردقة لسينما الشباب

يشهد مهرجان الغردقة لسينما الشباب تحت رئاسة الكاتب والسيناريست محمد الباسوسي، منافسة قوية بين 8 أعمال على جوائز الفيلم الطويل في "المسابقة الرسمية"، وذلك في الدورة الأولى من المهرجان، والتي من المقرر أن تقام في الفترة من 21 إلى 26 من سبتمبر الحالي بمدينة الغردقة.

وقد قال الباسوسي إن لجنة التحكيم في مهرجان الغردقة لسينما الشباب تشكلت برئاسة المخرج والمنتج الأرميني جيفان أفيتسيان، وهو مدير محطة "يركرميديا" التلفزيونية الشهيرة بأرمينيا، وهو أيضًا فنان متعدد المواهب، وتحمل أفلامه عدد من الرسائل المناهضة لكل أشكال العنف والعنصرية، كما تضم اللجنة في عضويتها كلًا من الفنانة داليا البحيري، والمخرج الجزائري صالح إسعاد.

اقرأ أيضًا: بسبب طفل رضيع.. نانسي عجرم توقف حفلها في قبرص (فيديو)

الأفلام الطويلة المنافسة في مهرجان الغردقة لسينما الشباب

كما قال الناقد السينمائي محمد السيد عبد الرحيم وهو المدير الفني للمهرجان، إن القائمة تضم عدد من الأفلام المهمة، التي شاركت في مهرجانات دولية وحصد بها العديد من الجوائز، إلى جانب فيلمين عرض أول عالمي في الغردقة، وهم: الفيلم المصري "السيرة العباسية"، والفيلم الهندي "كل ذلك في رأسك".

وتابع، أن المسابقة تضم فيلم "مذكرات بولينا" من كرواتيا، وفيلم "أبناء رمسيس" من فرنسا، وفيلم "قصة" من المغرب، "واخر السعاة" من العراق، لست لقيطًا" إنتاج لبناني روماني، فيلم "الحراسة الليلية" من ألمانيا.

اقرأ أيضًا: دانيس تانوفيتش رئيسًا للجنة تحكيم المسابقة الدولية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ45

مهرجان الغردقة لسينما الشباب

وأضاف، أن المهرجان يضم 3 مسابقات، الأولى للفيلم الطويل وثائقي وروائي، أما الثانية لفيلم القصير، إلى جانب مسابقة أفلام الطلبة، وتمنح لجنة التحكيم في المسابقة الرسمية جائزة خضراء لأفضل فيلم يتناول قضية تتعلق بالبيئة.

كما أشار مدير المهرجان، إلى إقامة قسم رسمي خارج المسابقة، ويتم عرض فيه أربعة أفلام مهمة، التي رأت إدارة المهرجان أنها أعمال تستحق المشاهدة في مهرجان الغردقة السينمائي، وهم: الفيلم السوري "بوح"، الإيطالي "حياة جديدة"، التونسي "وحلة"، المصري السعودي "المستشفى".

اقرأ أيضًا: 40 عاما على «الغول».. هرب من نور الشريف وصنع نجومية عادل إمام ونيللي