الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 11:08 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مواعيد عرض فيلم «جولة ميم المملة»... الكاتب الذي تتبعت رحلته المخرجة هند بكر

جولة ميم المملة
جولة ميم المملة

أعلن معهد جوته بالقاهرة عن انطلاق أولى ليالي عرض فيلم جولة ميم المملة عن حياة الكاتب الكبير محمد حافظ رجب، وذلك ضكم عروض أسبوع أفلام جوته.

مواعيد عرض فيلم جولة ميم المملة

يُعرض فيلم جولة ميم المملة عن حياة الكاتب والأديب محمد حافظ رجب، ضمن عروض أسبوع أفلام جوته، يوم الجمعة الموافق 22 من سبتمبر الجاري، في تمام الساعة السادسة مساءً، في معهد جوته - وسط البلد - بالقاهرة.

كما يُعرض أيضا جولة ميم المملة، يوم السبت الموافق 23 من سبتمبر الجاري، في تمام الساعة السادسة مساءً، في مركز الجيزويت الثقافي بالإسكندرية.

قصة فيلم جولة ميم المملة للمخرجة هند بكر

تدور أحدث الفيلم حول قصة حياة الكاتب الكبير محمد حافظ رجب، إذ بدأت المخرجة هند بكر رحلة تسجيل واقعه وعالمه الذي إنعزل فيه بعيدا عن ساحة المعركة الثقافية في القاهرة حتى فارق الحياة، فانطلقت من شقته عام 2011، لتسجل فيلما وثائقيا هاما عن قصة كفاح كاتب قدير قرر أن يفر من القاهرة بمعاركها الثقافية الطاحنة ويعيش بين أربعة جدران.

عاش محمد حافظ رجب في شقته بمنطقة الورديان بالإسكندرية مع ابنته سامية التي كانت ترافقه في كل صغيرة وكبيرة، واستطاعت المخرجة هند بكر أن تجمع مشاهد فيلمها على مدار 6 سنوات من الحوارات المتواصلة أحيانا والمتقطعة أحيانا مع الكاتب في شقته، لتنقل لنا رحلته منذ كان بائعا متجولا يبيع اللب والسوداني أمام سينما ستراند بالإسكندرية وهو ابن الـ 16عاما، وهو يكتب القصص المتفرقة ويرسلها للمجلات بالقاهرة لينشروها، وصولا لمعركته مع كبار الأدباء عندما أطلق عبارته الشهيرة "نحن جيل بلا آباء"، حتى وفاته يوم 13 من فبراير 2021.

مهرجانات شارك فيها فيلم جولة ميم المملة

أخرجت هند بكر فيلما تسجيليا طويلا عن الأديب محمد حافظ رجب ورحلته من القاهرة للإسكندرية، وشاركت بالفيلم في عدة مهرجانات، منها: مهرجان أسوان لسينما المرأة، مهرجان قابس في تونس، كما يُعرض الفيلم خلال أيام في القاهرة والإسكندرية.

طريقة إنتاج فيلم جولة ميم المملة للمخرجة هند بكر

عرضت هند بكر فيلمها في هيئة صور متداخلة، إذ تعرض على الكاتب صورا عن طريق جهاز البروجوكتور وهو مستلقى على سريره أو جالسا على الأريكة، وأثناء ذلك تعود به إلى ماضيه حيث صوره وهو يصافح جمال عبد الناصر، أو لقاء كبار المثقفين مع طه حسين، أو صورة له بعد نقله إلى الأرشيف بالمتحف الروماني بالإسكندرية بعد الإطاحة به بسبب عبارته الشهيرة نحن جيل بلا آباء.

كل هذه الصور المتتابعة حسب ترتيب الأحداث وتتابع القص مع الكاتب، وينطلق الكاتب في سرد ما دار في حياته الشخصية والإبداعية، والحملة التي ثارت ضده.

ثم ينتقل الفيلم ليحكي لنا عن علاقاته بكبار الكتاب أمثال إبراهيم أصلان، لويس عوض، محمد حسنين هيكل، وكيف رأى كل هؤلاء بعد الحملة التي أثيرت ضده، ولم يغفل الفيلم دور ابنته سامية في رعايته حتى وصلت لسن الستين وهي ترعاه، حتى أنها ظهرت وهي شابة تتسلم جائزة في الشعر عام 1997، وقصة وزاجه في سن صغير، وكيف أنه يحاول أن يبدع بناته عن الإبداع وعالمه الشاق.

يذكر أن المخرجة هند بكر قررت عمل فيلم تسجيلي طويل عن الكاتب محمد حافظ رجب، بعد أن حضرت حفل توقيع أعماله الكاملة، وكانت أشد المعجبين بإبداعه وكتابته، فقررت أن تصنع فيلم جولة ميم المملة.

اقرأ أيضا... انطلاق جاليري جزويت القاهرة بمشاركة أعمال متنوعة.. صور