الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 04:56 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قرار مفاجئ لحل أزمة التجار.. هل تراجعت الحكومة عن حظر تصدير البصل؟

البصل
البصل

أصدرت مصلحة الجمارك، مساء أمس الجمعة، قرارًا غير متوقع يفيد بإرجاء تنفيذ قرار حكومي صدر قبل بضع ساعات بحظر تصدير البصل للخارج بهدف السيطرة على أسعاره.

ونشرت مصلحة الجمارك منشورًا جديدًا يُلغي العمل بالمنشور السابق الذي أعلن عنه وزير التجارة والصناعة المصري بشأن حظر تصدير البصل الطازج والمبرد لمدة ثلاثة أشهر، باستثناء الكميات الزائدة عن الاستهلاك.

وكان قد صدر قرار من مصلحة الجمارك يوم الخميس الماضي، بتنفيذ قرار وزير الصناعة والتجارة رقم 349 لعام 2023 الذي يحظر تصدير جميع أصناف البصل الطازج لمدة ثلاثة أشهر.

وطلبت رئيسة قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية بوزارة التجارة والصناعة من مصلحة الجمارك تأجيل نشر القرار الوزاري رقم 349 لسنة 2023 الصادر في تاريخ 21/9/2023، استنادًا إلى التوجيهات الواردة من الوزارة، وإلغاء أي منشورات جمركية تمت إصدارها بشأن هذا الموضوع حتى إشعار آخر.

كان من المتوقع أن يُنشر قرار وزير التجارة والصناعة في الجريدة الرسمية المصرية في العدد رقم 210 (تابع) في 21 سبتمبر 2023، وأن يدخل حيز التنفيذ فور نشره.

لكن مصلحة الجمارك أصدرت منشورًا يحمل رقم 18 لسنة 2023، بتاريخ الجمعة 22/9/2023، بِما يقضي بإلغاء العمل بالمنشور رقم 16 المتعلق بحظر تصدير البصل الطازج والمبرد لمدة 3 أشهر.

ماذا يعني التراجع عن حظر تصدير البصل؟

وتعليقًا على ذلك، قال أحمد صبحي، عضو المجلس التصدير للمنتجات الزراعية، لجريدة الطريق، إن القرار الجديد الصادر عن مصلحة الجمارك "لا يعني رفع حظر التصدير".

وأضح صبحي، أنّ قرار الجمارك الجديد الصادر مساء الجمعة يفيد بأنه سيتم تأجيل تنفيذ قرار حظر تصدير البصل حتى لا يؤثر ذلك على التجار الملتزمين بعقود التصدير المسبقة.

وبيّن عضو المجلس التصدير للمنتجات الزراعية، أنّ القرار كان من المفترض أن يتم تطبيقه في بداية شهر أكتوبر، ولكن الجمارك بدأت تنفيذه على الفور، مما دفع وزارة التجارة والصناعة على تأجيل تنفيذه حتى وقت آخر.

ارتفاع أسعار البصل

شهدت أسعار البصل ارتفاعات كبيرة في الفترة الأخيرة، حيث وصل سعر الكيلو إلى حوالي 35 جنيها في الأسواق.

من ناحيته، قال الدكتور علي خليل، مدير معهد البحوث الزراعية في وزارة الزراعة، إنّ البصل جزء أساسي من وجبات معظم المصريين، ويعتبر من أرخص أنواع الخضروات في البلاد، لأنه يعتمد على الاكتفاء الذاتي من الإنتاج المحلي الذي يتجاوز 3 ملايين طن سنويًا.

وأوضح خليل، في تصريحات تلفزيونية، أن مصر تستهلك بمقدار مليوني طن من البصل سنويًا، وأصبح لديها فائض يبلغ أكثر من مليون طن سنويًا، وتم تصدير 380 ألف طن خلال هذا العام.

اقرأ أيضًا: الإحصاء: أسعار البصل ارتفعت 433% خلال شهر أغسطس