الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:49 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

6 أعراض للفيروس القاتل المنتشر بين الأطفال في الشتاء

طفل_مصدر الصورة_ياندكس
طفل_مصدر الصورة_ياندكس

يعتبر الفيروس المخلوي التنفسي، أحد أمراض الشتاء الأكثر شيوعا خاصة بين الأطفال الصغار، حيث تشبه الأعراض نزلات البرد، سيلان الأنف والعطس والصفير، وتميل إلى الاستمرار في الإصابة على مدار أسبوع أو أسبوعين.

ووفقا لتقرير نشر في صحيفة ذا صن سيكون معظم الأطفال قد أصيبوا بالفعل بعدوى الفيروس المخلوي التنفسي بحلول عيد ميلادهم الثاني، بحسب الهيئة الخدمات الصحية الوطنية، إلا أن الخبراء يحذرون من أن هذا الفيروس الشائع جدا يمكن أن يصبح مميتا للأشخاص الأكثر ضعفا، وخاصة الأطفال الصغار.

وأوضحت الصحيفة في تقريرها إلى أنه من المهم أن يكون الأباء والأمهات قادرين على اكتشاف علامات الفيروس المخلوي التنفسي لدى طفلك الصغير ومعرفة الوقت المناسب لطلب الرعاية الطبية.

وشاركت المسعفة السابقة نيكي جوركوتز، التي تقف وراء صفحة مساعدة قبضة اليد للأطفال والرضع، Tiny Hearts Education، مقطع فيديو لطفل يبلغ من العمر تسعة أسابيع لإظهار كيف تبدو الأعراض في هذا الحجم الصغير.

وكتبت في المقطع، أن هذا تذكير بأن الأطفال حديثي الولادة الضعفاء معرضون لخطر الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي، حيث ظهر الطفل الصغير وهو يسعل بأزيز ويبدو أن معدته تنغمس تحت ضلوعه في كل مرة يخرج منها.

وأشارت إلى أنه وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، تشمل أعراض الفيروس المخلوي التنفسي النموذجية ما يلي:

- سيلان الأنف

- يسعل

- الصفير

- العطس

- انخفاض الشهية

- حمى

وتظهرت هذه العلامات على طفلك مثل ضيق التنفس والتي تتضنن:

- التراجعات

- أصوات غير طبيعية

- تغيرات في لون الجلد

- يؤثر التنفس على قدرتهم على الشرب، مما يؤدي إلى إصابتهم بالجفاف.

وكتبت نيكي في تدوينة حول فيروس المخلوي التنفسي، أنه ربما يكون طفلك قد فحصه طبيب أعطاك الموافقة على العودة إلى المنزل، لكن لا تنس أن الأمور يمكن أن تتغير، وذلك إذا أصبح طفلك مريض وساءت حالته، فيجب أن تكون قادر على إدراك أنه تغير منذ آخر مرة شوهد فيها، وإذا ظهرت عليهم علامات ضيق التنفس، فيجب إعادتهم إلى المستشفى لإعادة تقييمهم.

وكتبت المسعفة، أيضا: نصيحتي لمساعدتك في تحديد التغيرات في حالة طفلك هي التقاط مقطع فيديو لتنفسه عندما يكون بصحة جيدة حتى تتمكن من مقارنة هذا الفيديو بكيفية تنفسه في أي وقت.

يأتي ذلك بعد أن وافقت المملكة المتحدة مؤخرا على لقاح للوقاية من عدوى الرئة الفيروسية التنفسية الحادة لدى البريطانيين الذين تبلغ أعمارهم 60 عام فما فوق.

اقرأ أيضًا: دراسة جديدة تكشف علاقة تفوق الأطفال دراسيا بمستوى تعليم أبائهم