الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:38 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة جديدة تكشف علاقة تفوق الأطفال دراسيا بمستوى تعليم أبائهم

تأثير درجة تعليم الأب على مستوى أطفاله في التعليم_مصدر الصورة_ديلي ميل
تأثير درجة تعليم الأب على مستوى أطفاله في التعليم_مصدر الصورة_ديلي ميل

أظهرت دراسة جديدة أن الآباء الذين يقضون وقت طويل في القيام بأنشطة ممتعة وتفاعلية مع أبنائهم أو بناتهم يمنحونهم ميزة تعليمية في المدرسة، وفقا لما جاء بصحيفة ديلي ميل البريطانية.

وبحسب الدراسة كشفت بيانات من ما يقرب من 5000 أسرة أن القراءة وممارسة الألعاب والرسم وحتى الغناء للأطفال كلها ساعدت في تحسين أدائهم الأكاديمي.

وأوضحت الدراسة أنه على الرغم من أن الأمهات يمكنهن أيضا تعزيز مهارات أطفالهن الأكاديمية، إلا أن تأثيرهن عمومًا أكبر على السلوكيات العاطفية والاجتماعية للأطفال الصغار.

وقال الباحثون في جامعة ليدز، إن الآباء يمكن أن يكون لهم تأثير فريد على نمو أطفالهم، لكنهم غالبا ما يشعرون بأنهم أقل قدرة على القيام بذلك بسبب متطلبات وظائفهم.

وقادت الدراسة الجديدة الدكتورة هيلين نورمان، زميلة البحث في كلية إدارة الأعمال بجامعة ليدز، التي أوضحت أنه لا تزال الأمهات يميلن إلى تولي دور مقدم الرعاية الأساسي، وبالتالي يميلن إلى القيام بمعظم رعاية الأطفال.

وأوضحت الدكتورة هيلين نورمان، أنه إذا شارك الآباء بنشاط في رعاية الأطفال أيضًا، فإن ذلك يزيد بشكل كبير من احتمال حصول الأطفال على درجات أفضل في المدرسة الابتدائية.

وأشارت إلى أنه لهذا السبب فإن تشجيع ودعم الآباء على مشاركة رعاية الأطفال مع الأم، منذ مرحلة مبكرة من حياة الطفل، أمر بالغ الأهمية

وتزعم الدراسة أن الآباء يجلبون شيئا مختلفا لنمو الطفل، حيث يميلون إلى التفاعل مع أطفالهم بطرق مختلفة عن الأمهات، على سبيل المثال، من المرجح أن ينخرط الآباء في قدر أكبر من المشاركة والنشاط البدني، مما يساعد على تطوير سلوك المخاطرة وحل المشكلات لدى الأطفال.

يذكر أن فريق الباحثين قام بتحليل عينة مكونة من 4966 أسرة ذات أبوين في إنجلترا، جميعهم لديهم أم واحدة وأب واحد لا يزالون في علاقة، ولم تأخذ الدراسة في الاعتبار الأسر ذات الوالد الوحيد، أو أطفال المطلقين الذين يعيشون في أسر مختلفة أو الأزواج من نفس الجنس الذين لديهم أطفال.

وبشكل عام وجد الفريق أن مشاركة الأب في مرحلة ما قبل المدرسة، عندما يبلغ الطفل ثلاث سنوات، ساعدت على زيادة أدائه في المدرسة عندما يبلغ الخامسة من عمره، في مجالات مثل الرياضيات ومعرفة القراءة والكتابة والمهارات الحركية.

اقرأ أيضًا: تأثيرها مميت.. تحذيرات من تناول أطعمة حفلات أعياد ميلاد الأطفال