الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:16 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تأثيرها مميت.. تحذيرات من تناول أطعمة حفلات أعياد ميلاد الأطفال

حلوى وألعاب أعياد الميلاد_مصدر الصورة_ذا صن
حلوى وألعاب أعياد الميلاد_مصدر الصورة_ذا صن

يحرص الكثير من الآباء والأمهات على جلب شتى أنواع الحلوى والألعاب الكثيرة خلال حفلات أعياد الميلاد حتى يتمكنوا من رسم البسمة على وجوه الأطفال في أهم الأيام على مدار سنوات الطفولة.

في الوقت ذاته ووفقا لتقرير نشر في صحيفة ذا صن حذر خبراء الإسعافات الأولية من بضرورة ابتعاد الأطفال عن تناول بعض أنواع الحلوى التي يتم تناولها في أعياد الميلاد، الأمر الذي قد يعرض الطفل وأصدقائه لخطر الاختناق.

أطعمة تصيب الأطفال بالاختناق

وشارك خبراء الإسعافات الأولية للأطفال والرضع أهم نصائحهم للوقاية من الاختناق عند استضافة أطفال صغار في منشور حديث على انستجرام، مع تحديد الأطعمة التي يجب عليك تجنب تقديمها والأشياء التي يجب تركها خارج الحقيبة، وتشمل:

- المصاصات والحلويات الصلبة المستديرة

- حلوى الخطمي

- الفشار

- السجق

- العنب

- كرات نطاطة

- بالونات غير منفوخة

- ألعاب ذات قطع صغيرة

- أي شيء يحتوي على زر بطاريات

مخاطر الفشار والمارشميلو

ولفت خبراء الإسعافات الأولية، أنه يجب الأمهات والأباء تجنب إعطاء المارشميلو والفشار للأطفال الصغار بأي ثمن، لأن حجمها وملمسها يجعلانها سهلة الاختناق، ولا تعطي الأطفال مصاصات صلبة ومستديرة ليأكلوها أو تقدمها لهم في حقيبة الحفلة.

وأشارت الصحيفة قي تقريرها أنه وفقا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، قد تشكل الحلويات المسلوقة خطرا على الأطفال الصغار، وكذلك مكعبات الجيلي النيئة، وعندما يتعلق الأمر بالعنب والنقانق، فإن السر يكمن في طريقة تحضيرها.

ماذا تفعل إذا اختنق الطفل

تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا، إنه إذا كان الطفل يسعل، شجعه على الاستمرار لأنه قد يكون قادرا على رفع الشيء، ولا تتركهم بمفردهم أثناء حدوث ذلك.

وأضافت، أنه إذا كان السعال صامتا أو لا يستطيع التنفس بشكل صحيح أو لا يذكر أي شيء، فاحصل على المساعدة على الفور، واستخدم ضربات خلفية على طفلك إذا كان لا يزال واعيا ويمكن اتباع الخطوات التالية:

- في الخطوة الأولى

شجع المصاب على الاستمرار في السعال إذا استطاع

- في الخطوة الثانية

قم بإمالتهم إلى الأمام، وادعمهم بيد واحدة، وقم بتوجيه خمس ضربات حادة على الظهر بين لوحي الكتف، وافحص أفواههم في كل مرة ولكن لا تضع أصابعك في أفواههم.

- في الخطوة الثالثة

قف خلفهم مع وضع ذراعيك حول ظهرهم، مع وضع قبضة واحدة بين زر البطن وأسفل صدرهم، وأمسك القبضة باليد الأخرى واسحبها بحدة إلى الداخل وإلى الأعلى، مع إعطاء ما يصل إلى خمس ضغطات على البطن.

اقرأ أيضًا: كيفية التعامل مع نوبات الغضب عند الأطفال أثناء النوم «خاص»