الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 10:21 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 علامات تشير إلى الإصابة باضطراب فقدان الشهية العصبي

اضطراب فقدان الشهية العصبي
اضطراب فقدان الشهية العصبي

فقدان الشهية العصبي هو اضطراب في الأكل يتسم بالتمييز الشديد عند الأفراد فيما يتعلق بالوزن والشكل الجسدي، يتسبب هذا الاضطراب في قلة تناول الطعام بشكل كبير، مما يؤدي في النهاية إلى فقدان الوزن بشكل مفرط وغير صحي.

علامات اضطراب فقدان الشهية العصبي

وفق موقع هيلث لاين، فإن هناك عدة علامات تشير إلى الإصابة باضطراب فقدان الشهية العصبي المزمن، والتي ينبغي بمجرد ملاحظتها المتابعة مع متخصص طبي، بهدف تجاوز الأمر حتى لا يؤثر ذلك على الصحة، وتعتبر العلامات الرئيسية لفقدان الشهية العصبي كما يلي:

1. فقدان الوزن المفرط: يتميز المصابون بفقدان الشهية العصبي بفقدان الوزن الحاد والمفرط، ويصبحون شديدي النحافة نظراً لوجود انخفاض واضح في وزنهم.

2. التركيز الشديد على الوزن والشكل الجسدي: يكون للشكل الجسدي دور مهم في حياة المصابين بفقدان الشهية العصبي، حيث يكونون مهووسين بالتمييز عن الوزن والشكل الجسدي. يعتقدون بشكل خاطئ أن النحافة تعكس الجمال والقوة والتحكم.

3. رهاب الزيادة في الوزن: تكون لديهم خوف مفرط من زيادة الوزن، حتى وإن كانوا نحافًا للغاية، ويتجنبون تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية ويتبعون حمية غذائية صارمة.

4. اضطرابات في الصورة الذاتية: يعاني المصابون بفقدان الشهية العصبي من تشوه في صورتهم الذاتية، حيث يرون أنفسهم بدينين بالرغْم من نحافتهم الشديدة.

5. تغيرات نفسية واجتماعية: يمكن أن يعاني المصابون بفقدان الشهية العصبي من التغيرات النفسية والاجتماعية، إذ يحاولون تجنب من يتناولون الطعام بكميات كبيرة أو حتى طبيعية، وهو ما يؤثر عليهم اجتماعيًا.

اقرأ أيضاً: أشكال اضطراب الأكل والعلامات الدالة على الإصابة به