الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 11:04 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أشكال اضطراب الأكل والعلامات الدالة على الإصابة به

اضطراب الأكل
اضطراب الأكل

اضطراب الأكل هو اضطراب نفسي يتسم بتغيرات في السلوك الغذائي والعلاقة مع الطعام، إذ تزيد وتنقص كمية الطعام التي يتناولها الشخص وفق حالته المزاجية، الأمر الذي يؤثر على الوزن بالسلب والإيجاب، ويتوفر هذا النوع من الاضطراب في عدة أشكال مختلفة.

أشكال اضطراب الأكل

وفق موقع pairedlife، فإن اضطراب الأكل يتوفر بثلاثة أشكال رئيسية، وهي:

1. فرط الأكل المعتمد على النفس (Binge Eating Disorder): يتميز بتناول كميات كبيرة من الطعام في فترة زمنية محدودة وبشكل متكرر، وعادةً يصاحبه شعور بفقدان السيطرة على الأكل وعدم القدرة على التوقف عن تناول الطعام.

2. الشهية القليلة (Anorexia Nervosa): يتميز بالقلق المفرط من زيادة الوزن والصورة الجسدية، وبالتالي يتم تقييد كمية الطعام المتناولة بشكل كبير، وقد يصاحبه ممارسة مفرطة للتمارين الرياضية واستخدام وسائل أخرى للتحكم في الوزن.

3. الشهية العصبية (Bulimia Nervosa): يتميز بنمط من التناوُل الزائد للطعام بشكل سريع (أطلق عليه اسم "فرط الأكل")، يليها تصريف للطعام بشكل متعمد مثل القيء العمدي أو استخدام الملينات أو ممارسة التمارين الرياضية المفرطة، وقد يكون هناك قلق مفرط من زيادة الوزن والصورة الجسدية.

علامات اضطراب الأكل

بالنسبة للعلامات التي يمكن أن تشير إلى وجود اضطراب الأكل، فإنها تختلف وفقًا لكل نوع من أنواع الاضطراب، ومع ذلك، هناك بعض العلامات الشائعة التي قد تشمل:

1. تجنب الأكل أو الطعام: قد يتجنب الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل الأطعمة التي يعتبرونها "غير صحية" أو "سمينة"، قد يتجنبون أيضًا الأكل مع الآخرين.

2. التغييرات في الوزن: قد يحدث فقدان وزن كبير أو زيادة في الوزن بسرعة كبيرة.

3. تقيؤ متكرر: الأشخاص الذين يعانون من البوليميا قد يستفرغون بعد الأكل بشكل متكرر.

4. القلق حول الوزن والشكل الجسمي: الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل قد يشعرون بالقلق الشديد حول وزنهم وشكل أجسامهم، حتى لو كانوا بصحة جيدة.

5. تناول كميات كبيرة من الطعام في فترة زمنية قصيرة: هذا يشمل الأشخاص الذين يعانون من الشره، الذين قد يأكلون كميات كبيرة من الطعام حتى يصبحوا غير قادرين على الأكل أكثر.

6. التمارين الرياضية الشديدة: بعض الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل قد يمارسون التمارين الرياضية بشكل مفرط.

اقرأ أيضاً: «كل بسرعة وامشي».. مطعم ياباني يفرض شرطا غريبا على الزبائن قبل تناول الطعام