الطريق
الأحد 5 مايو 2024 06:38 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لعلاج ضربة الشمس في المنزل.. 6 خطوات ضرورية لإنقاذ المصابين

ضربة الشمس
ضربة الشمس

تزيد فرص الإصابة بحوادث ضربة الشمس خارج المنزل في ظل هذه الأجواء الحارة، خاصة مع ازدياد ارتفاع درجات الحرارة وتكرار الموجات الساخنة، لذلك يتطلب هذا الأمر البحث عن كيفية التعامل معها وعلاجها في المنزل، لسرعة إنقاذ من يتعرضون لها.

حيل لعلاج ضربة الشمس في المنزل

وفق موقع askall، فإن علاج ضربة الشمس في المنزل يتطلب معرفة بعض الخطوات الهامة في التعامل معها، فعندما يتعرض الشخص لضربة شمس، يجب اتخاذ إجراءات فورية لتقديم الإسعافات الأولية، لضمان عدم تعرض الشخص لمضاعفات صحية خطيرة، وتتمثل هذه الخطوات التي يمكن اتباعها في الآتي:

1. نقل المصاب إلى مكان بارد ومظلل: يجب نقل الشخص إلى مكان بارد ومظلل فورًا للحد من تعرضه للحرارة الزائدة وأشعة الشمس المباشرة.

2. إزالة الملابس الزائدة: قم بإزالة أي ملابس زائدة وخفيفة من على جسم المصاب لتسهيل تبديد الحرارة.

3. تبريد الجسم: استخدم الماء البارد أو الرذاذ لتبريد جسم الشخص المصاب. يمكنك وضع منشفة مبللة بالماء البارد على رأسه أو رش الماء البارد على بشرته.

4. الراحة والترطيب: أعط المصاب سائلًا للشرب لمنع الجفاف وتعويض السوائل التي فقدها بسبب الحرارة الزائدة. يُفضل تقديم مشروبات رياضية أو ماء بارد.

5. البقاء في الظل وعدم التعرض للشمس: يجب على المصاب البقاء في الظل وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس حتى يتم استعادة حرارة الجسم الطبيعية.

6. البحث عن الرعاية الطبية: إذا كانت حالة المصاب خطيرة، مثل الشعور بالدوار الشديد، الغثيان، القيء، صداع شديد أو ضعف في العضلات، يجب البحث عن الرعاية الطبية فوراً، يمكن أن تكون ضربة الشمس عرضا للحالة الطبية الخطيرة المعروفة بالإجهاد الحراري.

اقرأ أيضاً: ما هي علامات الالتهاب الحراري في الصيف؟.. احذر