الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 05:10 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

قرار حظر تصدير البصل لمدة 3 أشهر.. هل سينجح في خفض الأسعار؟

قرار حظر  تصدير البصل لمدة  3 شهور ..  هل سينجح في خفض الأسعار؟
قرار حظر تصدير البصل لمدة 3 شهور .. هل سينجح في خفض الأسعار؟

شهدت أسعار البصل في مصر ارتفاعات كبيرة خلال الفترة الأخيرة، حيث وصل سعر الكيلو إلى 30 جنيها، وهو ما دفع الحكومة المصرية إلى اتخاذ قرار بوقف تصدير البصل لمدة 3 أشهر بهدف زيادة المعروض المحلي من البصل، وبذلك خفض الأسعار، فهل سينجح القرار؟

قرار حظر تصدير البصل

هناك بعض العوامل التي تساعد في نجاح تطبيق قرار حظر تصدير البصل لمدة 3 أشهر منها ما يلي:

  1. حجم المحصول المحلي من البصل: إذا كان المحصول المحلي من البصل كافيا لتلبية الطلب المحلي، فإن القرار سيحقق الهدف المرجو منه.
  2. مدى التزام المصدرين بقرار الحظر: إذا لم يلتزم المصدرون بقرار الحظر، فقد يؤثر ذلك على نجاح القرار.
  3. مدى فاعلية الرقابة على الأسواق: إذا لم تكن الرقابة على الأسواق فعالة، فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع الأسعار مرة أخرى.

اقرأ أيضًا.. عاجل … حقيقة إلغاء قرار مجلس الوزراء بحظر تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر

توقعات بانخفاض أسعار البصل

توقعت شعبة الخضراوات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، نزول أسعار البصل في أسواق الجملة والتجزئة مع بداية شهر نوفمبر 2023، مستندة على بدء حصاد العروة الجديدة للمحصول الاستراتيجي وهذا ما ينعش السوق المصرية ويرفع نسبة المعروض المحلي، وإذا تحققت هذه التوقعات، فإن قرار حظر تصدير البصل سيكون قد أدى إلى تحقيق الهدف المرجو منه، وهو خفض أسعار البصل.

حجم صادرات مصر من البصل

وكشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، صعود قيمة صادرات مصر من البصل الطازج بنسبة 95.9% خلال النصف الأول من 2023، ليصل الإجمالي لـ 129.3 مليون دولار، مقابل 66 مليون دولار خلال نفس الفترة خلال العام الماضي، بقيمة ارتفاع بلغت 63.3 مليون دولار.

اقرأ أيضًا.. شعبة الخضروات تفجر مفاجأة حول قرار إيقاف تصدير البصل

موضوعات متعلقة