الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 08:57 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

العلاقات التجارية بين روسيا ومصر تنمو بسرعة وحجم التجارة يصل إلى 6 مليارات دولار

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، خلال افتتاح معرض بمناسبة الذكرى الثمانين على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وروسيا، أن روسيا تطور علاقاتها مع مصر على قدم المساواة على الرغم من محاولات بعض الدول إضفاء الشرعية على الهيمنة العالمية.

يشهد حجم التبادل التجاري بين جمهورية مصر العربية وروسيا نموا سريعا، حيث وصل إلى 6 مليارات دولار في عام 2022، وأكد لافروف أن هذه زيادة بنسبة 30٪ تقريبًا مقارنة بالعام السابق.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية تاس عن الوزير لافروف قوله: "إننا نرى المزيد من المحاولات لإضفاء الشرعية على هيمنة مجموعة ضيقة من البلدان على الساحة العالمية، ولكن البلدان التي تحترم نفسها وتعطي قيمة لتاريخها وتقاليدها، تحمي حقها في تحديد مساراتها التنموية بشكل مستقل، ويختارون أصدقائهم دون أي تحريض أو حظر من الخارج".

و أشار الوزير إلى أن روسيا تطور علاقات الشراكة الاستراتيجية مع مصر على هذه الأسس بشكل خاص، وعلى أساس احترام المصالح الوطنية لبعضهم البعض، مما أدى إلى نمو العلاقات التجارية والاقتصادية بسرعة.

وأضاف: عُقد اجتماع آخر للجنة الحكومية التجارية والاقتصادية في مارس، وشهد اتخاذ قرارات جديدة بشأن مواصلة تعزيز مشاريعنا المشتركة.

اقرأ أيضا: الولايات المتحدة تستهدف شركات صينية وروسية بسبب المساعدات العسكرية لموسكو