الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 03:29 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الكيوي والجزر والتوت.. تعرفي على مصادر الكولاجين الطبيعية

ارشيفية
ارشيفية
يعد الكولاجين واحدا من أشهر المواد المستخدمة في صناعة منتجات العناية بالبشرة؛ لما يتمتع به من خواص فعالة تعمل على محاربة التجاعيد، كما أنه يساعد على الحد من آثار التقدم بالسن، وعلى الرغم من ذلك يُفضل اللجوء لمصادر طبيعية تحفز إنتاج الكولاجين وتعززه في البشرة.
واستعرض موقع Medium المصادر النباتية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية التي تحسن من إنتاج الكولاجين، وتحافظ على الموجود أصلا في الجسم.
الكيوي
يساعد في المرحلة التي تسبق إنتاج الكولاجين، إذ يعمل فيتامين C الموجود فيه بكثرة مع الأحماض الأمينية، جليكاين والبرولين، لإنتاج هيدروكسي برولين، وهي الأحماض الأمينية التي تؤمّن التركيب الحلزوني الثلاثي للكولاجين، بحسب دراسة أجراها باحثون في جامعة ويكونسون الأمريكية.

التوت والفراولة
تعمل مضادات الأكسدة الغنية فيهما على محاربة الجذور الحرة وتنحية أثرها المدمر للكولاجين.

اللوز
يحتوي اللوز على عنصرين شديدي الأهمية في عملية إنتاج الكولاجين؛ فيتامين E وهو أكثر مضادات الأكسدة وفرة في البشرة، ويعمل مع فيتامين C لتحفيز إنتاج الكولاجين، إضافة للنحاس الضروري جدا لتكوين ألياف الكولاجين وإتمام الخطوة الأخيرة من إنتاجه في البشرة, وفق دراسة نقلها موقع Science Direcrt.

الجزر
يعد الجزر مصدرا غنيا بفيتامين A المهم لإصلاح واستعادة الكولاجين التالف في البشرة.

الطماطم 
تحتوي الطماطم على جرعة صحية من اللايكوبين، وهو حمض أميني يحمي البشرة من أشعة الشمس التي قد تدمر ألياف الكولاجين وتسبب سرطان الجلد، حال عدم حماية البشرة منها بشكل صحيح.