الطريق
الخميس 9 مايو 2024 06:48 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أفضل مشروع إنشائي في العالم.. محطة معالجة المحسمة تزرع الحياة في سيناء

محطة معالجة المحسمة
محطة معالجة المحسمة

مع الحرب على الإرهاب في سيناء خلال السنوات الماضية، أولت الدولة المصرية اهتمامًا بالغًا للتعمير وفتح شرايين جديدة للتنمية والمشروعات الجديدة في المنطقة بأكملها، وكان من أبرزها مشروع محطة معالجة مياه مصرف المحسمة وسحارة سرابيوم الذي يساهم بقوة في دعم الموارد المائية في سيناء، ويغير من مجال معالجة المياه في أفريقيا.

محطة معالجة المحسمة مشروع مصري بريادة عالمية

وقد تم اختيار مشروع محطة معالجة المحسمة طبقا لمجلة "Engineering News-Record" الأمريكية، المعروفة بـ "ENR"، ليكون مشروع العام كأفضل عمل إنشائي في العالم لعام 2020، ضمن قائمتها التي ضمت 30 مشروعا من 21 دولة حول العالم، كما منحت جائزة الاستحقاق لمشروع محطة تحلية مياه البحر بالعلمين الجديدة في القائمة ذاتها، كأحد أفضل المشروعات في مجال المياه، وقد أشاد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء بهذا الإنجاز المصري العظيم.

أهداف مشروع محطة معالجة المحسمة

من أبرز الأهداف الأساسية للمشروع توفير مياه الري من ترعة سيناء لري نحو 200 ألف فدان ويستهدف نقل مليون و250 ألف متر مكعب من مياه مصرف المحسمة يومًيا لمعالجة مشكلة نقص مياه الري.

ويتكون المشروع من ثلاثة عناصر أساسية، ويكون الأول هو توسيع وتعمير صرف المحسمة وفروعه لتجميع مياه الصرف الزراعي، المحور الثاني من المشروع هو إنشاء سحارة أسفل قناة السويس، وأما الثالث فهو محطة معالجة مياه الصرف الزراعي بطاقة مليون متر مكعب في اليوم.

وتعد المحطة واحدة من أكبر محطات معالجة المياه شرق قناة السويس وتم إنجازها، من خلال 2.5 مليون ساعة لم تسجل خلالها أي إصابات، وحدث ذلك بدون وقت ضائع.

وتتكون المحطة من ثلاثة مبان رئيسية متجاورة، كل منها 2000م2، وتضم وحدات المعالجة الرئيسية، بالإضافة إلى مبنيين خارجيين، ومبنى آخر مركزي لعمليات التطهير والترشيح، وتصل تكلفة اليومية إلى 350 ألف جنيه.

وتساهم سحارة سرابيوم في توصيل المياه شرق القناة لإقامة العديد من المشروعات الاقتصادية على محور قناة السويس الجديدة وتوصيل مياه الري للأهالي بمشروع قرية الأمل 1 و2 شرق البحيرات، وسيساهم في القضاء على عوامل التلوث من مياه الصرف الصحي في بحيرة التمساح ومن شأنه المحافظة على الثروة السمكية.

أقرأ أيضا: عاجل.. الرئيس السيسي يوجه بمضاعفة مكافآت الأبطال الرياضيين