الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 12:35 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إدانة عربية للهجوم الحوثي على العسكريين البحرينيين في السعودية

أدانت الدول العربية هجوم الحوثيين على الأراضي السعودية، والذي أدى إلى مقتل عسكريين بحرينيين بالقرب من الحدود الجنوبية مع اليمن.

وأعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانتها واستنكارها للاعتداء الغادر الذي تعرضت له قوة دفاع مملكة البحرين المتمركزة على الحدود الجنوبية للمملكة، اليوم الاثنين، والذي أدى إلى استشهاد عدد من جنودها البواسل وإصابة منتسبيها، وفق وكالة الأنباء السعودية.

وأضافت أن المملكة العربية السعودية تقف إلى جانب البحرين وتجدد موقفها الرافض لاستمرار تدفق الأسلحة إلى ميليشيا الحوثي الإرهابية، ودعوتها إلى منع تصدير الأسلحة إلى الأراضي اليمنية.

ودعت مصر إلى تضافر الجهود الإقليمية والدولية لمواجهة الإرهاب بكل أشكاله ووضع حد للممارسات التي تهدف إلى زعزعة استقرار الدول العربية الشقيقة"، وأدانت وزارة الخارجية المصرية "الهجوم الإرهابي الشنيع الذي نفذته جماعة الحوثي"، وقالت إن البلاد تتقدم بخالص التعازي والمواساة لمملكة البحرين الشقيقة قيادة وشعبا، ولأسر الضحايا في هذه المأساة الكبرى، وتمنت للجرحى الشفاء العاجل.

هجوم حوثي بطائرة مسيرة

وقالت القيادة العسكرية البحرينية إن هجومًا بطائرة بدون طيار شنه المتمردون الحوثيون في اليمن أدى إلى مقتل عسكريين بحرينيين – أحدهما ضابط – على الحدود الجنوبية للمملكة العربية السعودية في وقت مبكر من يوم الاثنين، وكان الجنود يقومون بدوريات في المنطقة.

وقال بيان الجيش، الذي نقلته وكالة أنباء البحرين الرسمية، إن عددا من الجنود البحرينيين أصيبوا أيضا في الغارة، دون الخوض في التفاصيل.

وأضاف البيان أن هذا الهجوم الإرهابي نفذه الحوثيون الذين أرسلوا طائرات استهدفت موقع الحرس البحريني على الحدود الجنوبية للمملكة العربية السعودية، على الرغم من توقف العمليات العسكرية بين الأطراف المتحاربة في اليمن".

وبعثت منظمة التعاون الإسلامي بتعازيها إلى أسرتي القتيلين وإلى حكومة البحرين ومواطنيها، وقال حسين إبراهيم طه، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، إن مثل هذه الأعمال الاستفزازية لا تتوافق مع الجهود الدبلوماسية الجارية لحل الأزمة اليمنية.

وأدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، "استمرار هجمات الحوثيين الغادرة رغم التزام الحكومة الشرعية بالهدنة ووقف إطلاق النار، وحمّل الجانب الحوثي مسؤولية استمرار معاناة اليمنيين، وقال إن الميليشيا ترفض بعناد كافة دعوات السلام وتصر على مواصلة العنف والتخريب.

وذكرت وكالة أنباء البحرين أن جثتي العسكريين الذين سقطا وصلت يوم الاثنين إلى قاعدة عيسى الجوية على متن طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي البحريني، استقبل المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع البحرين، جثماني الملازم مبارك هاشل زايد الكبيسي والعريف يعقوب رحمة مولاي محمد.

وتعززت الآمال في السلام في مارس عندما أبرمت السعودية اتفاق تقارب مع إيران، التي تدعم الحوثيين، وفي الشهر التالي، سافر محمد الجابر، السفير السعودي لدى اليمن، إلى صنعاء للقاء المسؤولين الحوثيين فيما وصفه بمحاولة "استقرار" هدنة العام الماضي، وفي الأسبوع الماضي، أكمل مسؤولون حوثيون خمسة أيام من المحادثات في الرياض، وهي أول زيارة علنية لوفد من الحوثيين إلى المملكة العربية السعودية منذ اندلاع الأعمال العدائية.

روسيا تضع رئيس المحكمة الجنائية الدولية على قائمة المطلوبين