الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 07:46 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الذكرى 25 لإنشاء Google.. ألعاب مخفية داخل محرك البحث الشهير

ذكرى تأسيس جوجل
ذكرى تأسيس جوجل

خصصت شركة جوجل للاحتفال بمرور 25 عاما على تأسيسها، شعارا مبتكرا تم اعتماده على رأس صفحة محرك البحث، يعرض من خلال GIF وهو ملف متحرك ومرئي، يمكن للجميع رؤيته هكذا، جمع بين أشكال وألوان شعارات Google السابقة منذ نشأته عام 1996 حتى اليوم، والذي ينتهي باستبدال حروف المنتصف للاسم Google بالرقم 25.

احتفال جوجل باليوبيل الفضي ومراحل تطوره

وفق موقع "indianexpress"، فإن تدشين موقع شركة جوجل كان عام 1996، ولكن رسميا تعد بدايته منذ عام 1998 وتحديدا في اليوم 27 من شهر سبتمبر، وكانت قد كشفت الشركة من خلال إحدى المدونات عن مسار رحلتها منذ البداية حتى الوصول إلى الموقع الأشهر بالعالم، والتي بدأت عندما قرر طلاب الدكتوراه بجامعة ستانفورد سيرجيرت برين ولاري بيج تدشين موقع بحث يخدم المستخدم، إذ كانوا متخصصين في برنامج علوم الكمبيوتر.

مراحل تطور شعار جوجل

سعى مؤسسون شركة جوجل خلال حضورهم في مهرجان Burning Man، الذي أقيم في نيفادا، إلى الظهور من خلال تقديم شعار للشركة الناشئة، الذي جاء على شكل عصا خشبية كبديل لحرف "o" الثانية ضمن كلمة Google، بعدها تم تعيين رسام للشعار وكان يدعى دينيس هوانج، طلبت منه إدارة شركة جوجل تغيير شعار المنصة احتفالا بيوم الباستيل، كان ذلك عام 2000، وسواء كانت الشعارات السابقة قبل عام 2000 وحتى الشعارات التي جاءت بعد هذا العام، جميعها لاقت استحسان من المستخدمين، إذ يمتلك جوجل فريق متكامل مسؤول عن رسم الشعار، استطاعوا إخراج أكثر من 5000 رسم.

ألعاب جوجل الخفية

وكما استطاع جوجل في ذكرى اليوبيل الفضي تقديم كم هائل من الميزات للمستخدم، قد أيضاً عددا من الألعاب الترفيهية، وهي كالتالي:

لعبة Minesweeper:

كانت بدايتها في تسعينات القرن الماضي، وتعتمد بالأساس على استخدام نظام ويندوز، وتسمى لعبة كانسة الألغام وتصنف من أبرز ألعاب الذكاء، إذ تساعد على تنشيط الذاكرة وتنمي مستوى الذكاء، وهي عبارة عن مربعات تحتوي على عدد من الأرقام والألغام، وحتى تنتصر فيها ينبغي عليك فتح كل مربعات الأرقام والابتعاد عن الألغام.

لعبة Solitaire:

تتمتع لعبة Solitaire بمستوى عال مو الشهر، لكنك يمكن الحصول عليها إذا كنت لا تعرف كيف يمكن ذلك، من خلال كتابة كلمة Solitaire بمحرك البحث جوجل، ستظهر كلمة Play Solitaire، وهي عبارة عن مجموعة أوراق يتم التبديل بينها.

لعبة Dinosaur:

تعرف باسم الديناصور وتتميز بشهرة عالية، كما أنها ليست بحاجة إلى الاتصال بالانترنت، لكونها خصصت للتسلية فقط، وهي عبارة عن ممارسة الركض وسط مجموعة من العقبات، وكل ما عليك تفاديها حتى لا تصطدم بها، وللوصول إليها يمكنك كتابة chrome://dino فى مؤشر البحث.

لعبة Pacman:

تصنف لعبة Pacman باعتبارها من ألعاب الفيديو، وللوصول إليها اكتب كلمة Pacman في مؤشر البحث جوجل.

لعبة Snake:

تعد لعبة الثعبان من أقدم الألعاب، إذ كانت تستخدم على الهواتف المحمولة البدائية، وللوصول إليها يمكنك كتابة كلمة Play Snake داخل شريط بحث جوجل، ثم الخطوة الثانية وهي النقر على كلمة Click To Play.

اقرأ أيضاً: «جوجل» يحتفل بمرور 25 عاما على تأسيسه.. أهم مراحل تطور محرك البحث العالمي